طالع تفاصيلها..

الإعلان عن صفقة "تبادل معتقلين" بين روسيا وأوكرانيا

روسيا واوكرانيا
حجم الخط

موسكو - وكالة خبر

أعلنت مفوضة حقوق الإنسان في روسيا، تاتيانا موسكولكوفا، اليوم السبت، عن إتمام عملية تبادل معتقلين بين روسيا وأوكرانيا.

ونقلت وكالة "نوفوستي" عن موسكولكوفا: إن "35 شخصًا من جانب و35 شخصًا من جانب آخر عبروا حدود بلديهما"، معبرًة عن أملها بإغلاق القضايا الجنائية بحق مواطني روسيا وأوكرانيا في إطار هذه العملية.

ورحب الكرملين، على لسان المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، بتبادل المعتقلين وعودة مواطنين روس احتجزتهم السلطات الأوكرانية إلى أرض وطنهم.

فيما اعتبرت الخارجية الروسية أن تنفيذ مثل هذه العملية بات ممكناً بفضل إبداء الإدارة الأوكرانية الجديدة بقيادة الرئيس فلاديمير زيلينسكي "موقفاً متعقلًا واستعدادها للتوافقات". وفق قولها.

من جانبه، وصف الرئيس الأوكراني العملية بالمرحلة الأولى من تنفيذ اتفاقاته مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حول استئناف الحوار بين أوكرانيا وروسيا ووقف النزاع في منطقة دونباس شرق بلاده.

بدوره، رحب وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، بتبادل المعتقلين بين روسيا وأوكرانيا الذي تم يوم السبت، معرباً عن أمله في أن يسهم هذا الحدث في حل النزاع المسلح بجنوب شرق أوكرانيا.

وأشار الوزير الفرنسي، في بيان، إلى أن التبادل يشمل 24 بحارًا أوكرانياً كانوا معتقلين في روسيا منذ الحادث البحري الذي وقع، في 25 نوفمبر 2018، في مضيق كيرتش (الرابط بين البحر الأسود وبحر آزوف قبالة سواحل شبه جزيرة القرم)، "والذين لم تتوقف فرنسا عن المطالبة بالإفراج عنهم".

واعتبر أن التبادل "خطوة تعبر عن رغبة روسيا وأوكرانيا في استئناف الحوار، ومن شأنها أن تسهم في إعادة الأجواء من الثقة بين الأطراف في إطار المفاوضات".

وأكد لودريان على عزم كل من فرنسا وألمانيا على دعم "جهود الجانبين لتحقيق نجاحات ملموسة خلال الأسابيع المقبلة".

وقالت المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل: إن "عملية تبادل المعتقلين التي جرت اليوم السبت بين روسيا وأوكرانيا، يمثل إشارة تبعث على أمل كبير بتجاوز الأزمة في العلاقات بين البلدين".

من جهته، هنأ الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، روسيا وأوكرانيا بتنفيذ عملية تبادل المعتقلين، معتبرًا أن هذا الإجراء قد يشكل خطوة كبيرة أولى نحو إحلال السلام في العلاقات بين البلدين.