بمشاركة فلسطين

انطلاق الدورة الـ"152" لمجلس جامعة الدول العربية بالقاهرة

الجامعة العربية
حجم الخط

القاهرة - وكالة خبر

انطلقت أعمال الدورة العادية الـ 152 لمجلس جامعة الدول العربية بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية في القاهرة اليوم الأحد، على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة العراق.

ومن المقرر أن يرفع المندوبون الدائمون مشاريع القرارات إلى اجتماعات الدورة 152 على مستوى وزراء الخارجية العرب الثلاثاء المقبل.

وترأس وفد دولة فلسطين في الاجتماع : سفير دولة فلسطين لدى القاهرة، مندوبها الدائم لدى الجامعة العربية دياب اللوح، والسفير المناوب بالجامعة العربية مهند العكلوك، ومدير الشؤون العربية بوزارة الخارجية وشؤون المغتربين المستشار أول فايز أبو الرب، والمستشارين تامر الطيب، ورزق الزعانين، والمستشار جمانة الغول من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية.

ويتضمن جدول أعمال الدورة ثمانية بنود رئيسية، يأتي في مقدمتها القضية الفلسطينية والصراع العربي –الاسرائيلي، ويشتمل هذا البند متابعة التطورات السياسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي الاسرائيلي وتفعيل مبادرة السلام العربية، والتطورات والانتهاكات الاسرائيلية في مدينة القدس المحتلة.

كما يتضمن متابعة تطورات (الاستيطان، الجدار، الانتفاضة، الاسرى، اللاجئون، الاونروا، التنمية)، ودعم موازنة دولة فلسطين وصمود الشعب الفلسطيني، وتقرير وتوصيات مؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة الدورة 102.

ومن المقرر أن يتناول الامن المائي العربي وسرقة إسرائيل للمياه في الاراضي العربية المحتلة، والجولان العربي، ومخاطر التسلح الاسرائيلي على الامن القومي العربي والسلام الدولي انشاء المنطقة الخالية من أسلحة النووية، وغيرها من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الاوسط.

وسيبحث الاجتماع بندا حول العلاقات العربية مع التجمعات الدولية والإقليمية ويتضمن هذا البند العلاقات العربية الافريقية التي تتناول مسيرة التعاون العربي الافريقي والصندوق العربي للمعونة الفنية للدول الافريقية، والعلاقات العربية الأوروبية وتتضمن الحوار العربي الاوروبي والشراكة الأوروبية المتوسطية والعلاقات العربية مع روسيا الاتحادية.

وسيتطرق إلى تعزيز التعاون مع دول اسيا الوسطى وجمهورية أذربيجان والعلاقات العربية مع جمهورية الصين الشعبية والعلاقات العربية مع جمهورية الهند ،والعلاقات العربية اليابانية والعلاقات العربية مع مجموعة دول جزر البسيفيك، والعلاقات العربية مع دول اميركا الجنوبية، والترشيحات لمناصب الامم المتحدة ووكالاتها المتخصصة ومنظمات ومؤسسات دولية اخرى .

ويناقش الاجتماع بندا حول الاٍرهاب الدولي وسبل مكافحته وصيانة الامن القومي العربي ومكافحة الاٍرهاب وتطوير المنظومة العربية لمكافحة الاٍرهاب.

كما يستعرض نتائج اعمال اللجنة مفتوحة العضوية على مستوى المندوبين الدائمين لإصلاح وتطوير جامعة الدول العربية وفرق العمل المنبثقة عنها، وبعثات ومكاتب جامعة الدول العربية في الخارج، وتقرير وتوصيات اللجنة الدائمة للشؤون القانونية في اجتماعها الذي عقد خلال الفترة من 26-28 اغسطس الماضي وتقرير وتوصيات اللجنة العربية الدائمة لحقوق الانسان في دورتها العادية 46 التي عقدت خلال الفترة من 30 يوليو الى 1 أغسطس الماضي ووضع لجنة حقوق الانسان