بالأسماء : أعمار اعضاء التنفيذية والأعضاء المراقبين .. من سيبقى ومن سيرحل ؟؟

thumb
حجم الخط

اثارت استقالة عشرة اعضاء من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير تساؤلات كثيرة عن سبب هذه الخطوة وتبعاتها على منظمة التحرير خاصة، والقيادة الفلسطينية عامة.

ولعل الابرز في كل ذلك يتمحور حول جواب  لـسؤال محدد : من سيبقى في اللجنة ومن سيغادر؟ خصوصا وان بعض الاعضاء الحاليين تجاوز العشرين عاما في منصبه ، فيما  آخرون اقتربت اعمارهم من 90 عاما بينما الشاب في اللجنة عمره حوالي 60 عاما.    

الرئيس محمود عباس "أبو مازن" والذي يشغل منصب رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير قال بصراحة إن الهدف الحقيقي للاستقالات هو  “ تفعيل اللجنة التنفيذية التي تعتبر بمثابة حكومة دولة فلسطين، لذلك قمت بتقديم استقالتي ومعي تسعة أو عشرة من اعضائها”.

المصادر أكدت ان التفعيل الذي يتحدث عنه الرئيس يتمحور في جانبين، الأول، ضخ دماء شابة جديدة في التنفيذية، والثاني محاولة ضم حركتي حماس والجهاد الاسلامي. وهنا يبقى السؤال الكبير معلقا: من سيغادر ومن سيبقى؟ 

وفق مصادرنا فإن هناك اسماء راحلة بلا محالة سواء لقدمها في التنفيذية، أو كبر سنها، أو لاسباب أخرى اهما فاروق القدومي واحمد قريع ومحمد زهدي النشاشيبي وياسر عبد ربة وزكريا الاغا. 

ضخ دماء شابة

مصدر رفيع المستوى كشف " ان الرئيس محمود عباس يعتزم تغيير غالبية القيادة التاريخية في منظمة التحرير في الدورة القادمة للمجلس الوطني. وقال المسؤول " لا يعقل أن تكون القيادة الحالية للفلسطينين هي ذاتها منذ عشرين عاما، وتخلو من القيادات الشابة، خصوصا وأننا مجتمع فتي".   وأشار الى أن تغيير ممثلي الفصائل الأخرى أمر متروك لفصائلهم مرجحاً أن يتم تغيير بعضهم خاصة " أن بينهم من يعاني من الكهولة أو من امراض مزمنة تؤثر على قدراتهم".

ومن المقرر أن يعقد المجلس دورته في رام الله في الرابع عشر من ايلول المقبل، وقد اتفق الرئيس محمود عباس على أن يتم اعادة انتخاب جميع اعضاء اللجنة التنفيذية البالغ عددهم 18 عضواً في هذه الدورة سواء كانت عادية او طارئة.

وتظهر ملامح المرحلة المقبلة جليا في السادس عشر من الشهر المقبل اي بعد انقضاء جلسة الوطني.

أعضاء التنفيذية : اصغرهم 60 واكبرهم 90

 دراسة للكشف عن اسماء واعمار الاعضاء الحاليين للجنة التنفيذية وفترة تواجدهم في عضويتها منذ اخر اجتماع للمجلس الوطني الفلسطيني في رام الله حيث جرى تعيين عدد جديد من الاعضاء وكان ذلك في عام 2009،  وكانوا على النحو التالي، بناء على ما افاد به موقع اللجنة التنفيذية للمنظمة الرسمي على الانترنت.  

اعضاء حركة فتح

الرئيس محمود عباس عمره ثمانون عاما، يشغل منصب رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير منذ 11 نوفمبر 2004، وكان قبل ذلك عضوا فيها منذ عام 1974.  

- صائب عريقات وعمره ستون عاما، ويشغل امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير منذ شهور، وهو عضو في اللجنة منذ عام 2009.    

- فاروق القدومي وعمره 84 عاما، ويرأس اللجنة السياسية للمنظمة،  وهو عضو في التنفيذية منذ مطلع العام 1970

- أحمد قريع  وعمره ثمانية وسبعون عاما وهو عضو في اللجنة منذ ست سنوات 

مستقلون

- غسان الشكعة في الثانية والسبعين من عمره، ويعمل كرئيس لدائرة العلاقات الدولية في المنظمة، ومضى على وجوده في اللجنة اكثر من  18 عاما. 

- د. زكريا الاغا  وعمره 73 عاما ويرأس دائرة شؤون اللاجئين، وله في التنفيذية ما يقارب العشرين عاما. 

- ياسر عبد ربه في الرابعة والسبعين، ولا يشغل اي منصب في المنظمة بعد اقالته من امانه سر اللجنة التنفيذية وهو عضو في اللجنة منذ 41 عاما. 

-  و د.اسعد عبد الرحمن، رئيس مركز الأبحاث الفلسطيني / مستقل وهو عضو في اللجنة منذ 19 عاما. 

- د.رياض الخضري مواليد عام (1943)  رئيس دائرة التربية والتعليم العالي وهو عضو في اللجنة منذ 19 عاما. 

- د. محمد زهدي النشاشيبي مواليد عام( 1925 ) لا يشغل اي منصب في المنظمة وايضا زاد وجوده في اللجنة عن 70  عاما. 

- د.حنان عشراوي عمرها 69 عاما ولها في اللجنة ست سنوات. 

 

فصائل أخرى

- تيسير خالد في الرابعة والسبعين من العمر، ويمثل الجبهة الديمقراطية في اللجنة منذ 24 عاما، 

- عبد الرحيم ملوح مواليد وعمره سبعون عاما، ويرأس دائرة العلاقات العربية ممثلا عن  الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وله في اللجنة قرابة 24 عاما. 

- كما هناك كل من حنا عميرة  رئيس دائرة الشؤون الاجتماعية عن حزب الشعب وصالح رأفت رئيس الدائرة العسكرية عن الاتحاد الديمقراطي فدا، ود.أحمد مجدلاني  عن جبهة النضال الشعبي، ومعدل اعمارهم في الستينات ولهم في اللجنة نحو 6 سنوات. 

- أما علي اسحق  رئيس دائرة الشباب والرياضة  عن جبهة التحرير الفلسطينية فعمره في السبعينيات ومعه محمود اسماعيل عن جبهة التحرير العربية ولهم في التنفيذية اكثر من  24 عاما.  

- يبقى أن نشير إلى أن في التنفيذية اعضاء مراقبين، هم واصل ابو يوسف عن جبهة التحرير الفلسطينية وجميل شحادة عن الجبهة العربية الفلسطينية، ومصطفى البرغوثي عن المبادرة الوطنية. 

اللافت في ما ورد اعلاه ان اصغر اعضاء اللجنة التنفيذية يبلغ نحو 60 عاما ويصل اعمار اخرين منهم ما بين سبعين الى ثمانين عاما، كما يبلغ متوسط اعمارهم 70 عاما، وبعضهم زادت اقتربت فترة عضويته من نصف قرن.