مطالبًا المجتمع الدولي بالدعم

كرينبول: حقوق اللاجئين الفلسطينيين محمية من الجمعية العامة للأمم المتحدة

كرينبول
حجم الخط

بيروت - وكالة خبر

أكّد المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بيير كرينبول، على أنّ اللاجئين الفلسطينيين موجودين وحقوقهم محمية من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأشار كرينبول خلال تصريحات له أثناء زيارته اليوم الخميس إلى العاصمة اللبنانية بيروت، إلى أنّه يجب الاعتراف بأنّ التفويض الممنوح لـ"أونروا" جاء من الجمعية العامة للأمم المتحدة، وأنّ هذا التفويض سيظل محمياً، مُطالباً المجتمع الدولي بالدعم الكامل في هذا الصدد.
 
وأضاف: "من الواضح أننا نشهد في هذه المرحلة نوايا وادعاءات لدى البعض بأن اللاجئين الفلسطينيين غير موجودين، ولكن في الحقيقة هم موجودون".

وتابع كرينبول: "يجب أنّ نفهم أنّ اللاجئين الفلسطينيين لديهم حقوق ولقد تكلمنا عن حقوقهم في التعليم وأنها يجب أن تبقى محمية، وأيضاً في جميع الاجتماعات التي أجريناها وسنجريها في لبنان."

واستدرك: "يوجد هنالك حق مهم جداَ وهو حق العمل لحماية وتطوير الحالة الاقتصادية والاجتماعية للاجئين وخصوصا في لبنان، لذلك فكل هذه الجهود المستمرة لحماية ومعرفة حقوقهم، وأيضا الحصول على الخدمات التي يستحقونها، لذلك نحتاج الدعم السياسي والمادي من المجتمع الدولي."
 
وفيما يتعلق بالعام الدراسي للطلبة الفلسطينيين في مدراس الأونروا، قال كرينبول: " تم النداء لفتح جميع مدارس الأونروا في الشرق الأوسط، حيث تم الافتتاح مؤخراً في غزة والضفة الغربية والأردن ولبنان وسنعمل على فتح المدارس في سوريا."

وأردف: "عندما نطلب النداء للتمويل فهو لأجل (530000) طالب موجودون في (700) مدرسة للأونروا في المنطقة، وعندما ترى مثل اليوم في مدرسة اليرموك الشغف والقوة عند الطلاب وبأنّ أحلامهم وآمالهم يجب أن تكون محمية وحقهم في التعلم". 

وختم حديثه بالقول:" لهذا السبب سنضع أقصى طاقاتنا لنحصل على هذا التمويل من المجتمع الدولي و أظن أننا أوضحنا في وقت سابق أهمية هذا الموضوع".