برعاية مصرية

قيادي بحماس يكشف عن تحركات جديدة في ملفي المصالحة و"التفاهمات" بغزة

قيادة حماس
حجم الخط

غزّة - وكالة خبر

كشف القيادي بحركة حماس طاهر النونو، اليوم الأحد، عن تحركات جديدة بشأن ملفي المصالحة، والتفاهمات بين الفصائل في قطاع غزة والاحتلال الإسرائيلي.

وقال النونو في تصريحاتٍ صحفية: إنّ "الأشقاء المصريون يريدون تقديم ورقة مقاربات يمكن أن تُحدث اختراق في ملف المصالحة"، مستدركًا: "لكن حتى اللحظة لم تُقدم ونأمل أن يكون هناك استجابة وإرادة سياسة لدى أبو مازن لتحقيق المصالحة".

وأضاف: "نحن بانتظار تقديم الفصائل الفلسطينية لورقة المصالحة، ونحن نحترم جهد الفصائل وهي قادرة على تقديم ورقة متكاملة ومتوازنة يمكن أن تُشكّل أساسا للمصالحة".

وأكّد النونو على أنّ هناك تصاعد إيجابي في العلاقة بين حركته والأشقاء المصريين على كافة المستويات الأمنية والسياسية والاقتصادية.

وأشار إلى أنّه جرى الحديث مع الوفد الأمني المصري الذي زار غزّة مؤخرًا عن زيادة أعداد المسافرين عبر معبر رفح، وزيادة تسهيل السفر وبحث ملف الممنوعين من السفر وإيجاد آلية معينة لسفرهم.

وفي سياقٍ آخر، كشف النونو أنّ "هناك جهود لاستكمال العمل في منطقتين صناعيتين بقطاع غزة لتكون جاهزة للعمل ضمن التفاهمات بين الفصائل الفلسطينية والاحتلال".

وحول اعتقال الأمن السعودي لقيادات من حركة حماس، قال النونو: "فوجئنا من اعتقال ممثل حماس في السعودية القائد محمد الخضري، وهو أول ممثل للحركة في المملكة وخط التواصل الدائم معها".

كما لفت إلى أنه يجري بشكل حثيث متابعة قضايا اعتقال فلسطينيين في ليبيا، مضيفاً: "كل قضية تصل إلينا نعمل على إنهائها".