بهدف التأثير على الانتخابات

منظمة دولية: هكذا تدخلت إسرائيل في الانتخابات الرئاسية التونسية

انتخابات تونس
حجم الخط

تونس - وكالة خبر

كشفت مصادر عبرية، عن تقرير أصدرته منظمة (سكاي لاين) الدولية، حذرت من خلاله في التاسع من سبتمبر الأحزاب التونسية من تدخل إسرائيل في الانتخابات الرئاسية التونسية، من خلال الشبكات الاجتماعية؛ بهدف التأثير على الانتخابات.

وأوضحت صحيفة "معاريف" العبرية، في عددها الصادر اليوم الاثنين، نقلًا عن المنظمة الدولية التي تتخذ من ستوكهولم مقرًا لها، أن هدفها هو مراقبة عمليات انتهاك الحرية والحقوق في الشبكات الاجتماعية.

وأعلنت المنظمة مؤخرًا، أن شركات إسرائيلية مختصة بنشر الأخبار الكاذبة والشائعات هاجمت عدة دول، وخاصة تونس، من خلال عشرات صفحات الفيسبوك بهدف نشر بيانات كاذبة.

وأشار التقرير إلى قيام شركة (فيسبوك)، في مايو الماضي، بحذف 265 حسابًا بفيسبوك وكذلك (آنستجرام) كان هدفها الإضرار بالانتخابات في إحدى الدول الأفريقية.

ومن جانبه، أكد الأمين العام لمنظمة (سكاي لاين) معاذ حامد، على أنه "بسبب هذه الصفحات، التي كانت تهدف إلى الإضرار بالانتخابات التونسية، كان هناك حوالي ثلاثة ملايين متابع، وهم ينتمون إلى شركة إسرائيلية مشهورة تدعى (أرخميدس)، والتي تحاول التأثير على الوضع السياسي والانتخابات في البلدان الأفريقية، بما في ذلك تونس".

وحسب ما أوردته المنظمة، فقد تأخر كشف (فيسبوك) عن التدخل الإسرائيلي في تونس، بعد ثماني سنوات من نشر رسائل كاذبة منذ عام 2011 وقت حدوث ثورة تونس، ودعت المنظمة "الأحزاب التونسية إلى الحذر من التدخل الإسرائيلي.