بعد فرز 92% من الأصوات

صورة تساوي حزبي "الليكود" و"أزرق أبيض" في انتخابات الكنيست الإسرائيلي

غانتس ونتنياهو
حجم الخط

تل أبيب - وكالة خبر

كشف الإعلام العبري صباح اليوم الأربعاء، عن تساوي كفة حزبي الليكود برئاسة بنيامين نتنياهو، وأزرق أبيض برئاسة بيني غانتس، وذلك عقب فرز أكثر من 92% من الأصوات في انتخابات الكنيست الإسرائيلي التي جرت بالأمس.

وأشارت نتائج الانتخابات الإسرائيلية الـ22 حتى اللحظة، إلى حصول كل من حزب الليكود وأزرق أبيض على 32 مقعدًا لكل منهما، فيما حصلت القائمة المشتركة على 12، وذلك بعد فرز نحو 92% من الأصوات.

كما أظهرت النتائج حصول "يسرائيل بيتنو" على 9 مقاعد، و"شاس" 9 مقاعد، و"يهدوت هتوراة" 8 مقاعد، و"إلى اليمين" 7 مقاعد، و "العمل-غيشر" 6 مقاعد، بينما "المعسكر الديموقراطي" حصل على 5 مقاعد، فيما لم يتجاوز "عوتسما يهوديت" نسبة الحسم، وفق موقع عرب 48.

ولفتت النتائج إلى التوجه نحو تعادل بين معسكر اليمين بحصوله على 56 مقعداً وبين معسكر المركز –اليسار الذي حصل على 55 مقعداً، دون حزب "يسرائيل بيتنوا" الذي حصل على 9 مقاعد.

وتصعب هذه النتائج مهمة بنيامين نتنياهو وبيني غانتس بتشكيل حكومة بشكل منفصل، وتعزز دعوات، أفيغدور ليبرمان، لتشكيل حكومة وحدة وطنية، لتفادي إمكانية الذهاب إلى انتخابات ثالثة.

وجاءت هذه النتائج بعد فرز 4055141 من الأصوات، فيما أجلت لجنة الانتخابات المركزية الإعلان عن النتائج الأولية الرسمية والذي كان مقررا، ظهر اليوم الأربعاء، وذلك بسبب التغير الذي أحدث بطريقة فحص وإدخال المعطيات للموقع الإلكتروني للجنة الانتخابات.

وحتى الساعة السادسة صباحاً، أعلنت لجنة الانتخابات المركزية عن الانتهاء من فرز 1912015 من الأصوات، والتي تشكل نحو 43% من أصوات الناخبين، علماً بأنه تم فرز أكثر من 90% من المغلفات، مضيفة أن التأخير بالإعلان عن النتائج الرسمية، منع حدوث أي خطأ وفحص شبهات تزييف قبل الإعلان عن النتائج الرسمية.

يشار إلى أن بيني غانتس وعد بالعمل على تشكيل حكومة وحدة ستعبر عن إرادة الإسرائيليين، قائلا خلال خطاب في مقر القائمة في تل ابيب إن النتائج تشير إلى أن نتنياهو لم ينجح في مهمته.

ويذكر أن الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين سيقوم بتوجيه الدعوة إلى ممثلي الكتل البرلمانية المختلفة لاجراء المشاورات النيابية لتحديد من هو عضو الكنيست الأنسب والأوفر حظاً في تشكيل الحكومة الجديدة.

انتخابات كنيست.jpg