الاتحاد البرلماني العربي يستحدث لجنة دائمة باسم فلسطين

البرلمان العربي
حجم الخط

عمان - وكالة خبر

استحدثت اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي، اليوم الخميس، لجنة دائمة في الاتحاد باسم لجنة فلسطين.

كما أقرت اللجنة التنفيذية في ختام اجتماعاتها في العاصمة الأردنية عمّان، القانون الاسترشادي، حول الإرهاب الذي نصّ في ثلاث مواد على حق مقاومة الاحتلال بكافة أنواعها وأشكالها وصورها، من أجل التحرر واستعادة الحقوق المشروعة، وأن هذه المقاومة لا تعد نوعاً ولا شكلاً من أشكال الإرهاب المنصوص عليها في مواد هذا القانون.

وتضمن القانون، كما ورد في بيان للمجلس الوطني الفلسطيني، الذي تم اعتماده بالإجماع النص على أن الكفاح المسلح لا يعتبر في حالة الاعتداء على الدولة أو جزء من أراضيها عملاً إرهابيا، وبأن الاحتلال وتدمير الممتلكات العامة والخاصة وعمليات القتل والاعتداء والاختطاف، والاستيلاء على الأراضي وتدمير المزروعات وبناء المستوطنات والاعتداءات على المقدسات تعتبر شكلاً من أشكال إرهاب الدولة.

كما أقرت اللجنة في اجتماعها قانون الطفل العربي الذي تضمن مادة تنص على وجوب حماية الأطفال تحت الاحتلال وضمان حقوقهم ومعاملتهم وفقًا لقواعد القانون الدولي والاتفاقيات الدولية ذات الصلة.

وشارك وفد المجلس الوطني الفلسطيني في هذه الاجتماعات التي استمرت على مدار خمسة أيام في العاصمة الأردنية عمان عضو المجلس الوطني وممثله في اللجنة التنفيذية للاتحاد عمر حمايل، وعضو المجلس الوطني، سمير عويس، والمستشار القانوني للوفد خالد عياد.