خبير سياسي يتحدث عن مطالب السلطة باستيراد النفط من العراق

خبير سياسي يتحدث عن طلب السلطة من إسرائيل استيراد النفط من العراق
حجم الخط

القاهرة - وكالة خبر

أكّد الكاتب والمحلل السياسي د. عماد عمر، على أنّ قرار الحكومة الفلسطينية بوقف استيراد تسع سلع زراعية إلى جانب اللحوم والعجول من إسرائيل بشكلٍ كامل ونهائي، يأتي في إطار سياسة الانفكاك الاقتصادي بناءً على توصية المجلسين الوطني والمركزي الفلسطيني.

وقال عمر فى تصريح وصل وكالة "خبر" اليوم الأحد: إنّ "المرحلة الانتقالية بما فيها اتفاق باريس الاقتصادي لم تعد قائمة، ونحن بحاجة للبدء في عملية الانتقال من مرحلة السلطة إلى تجسيد استقلال الدولة ذات السيادة".

وشدّد على ضرورة تنفيذ كل توصيات المجلسين الوطني والمركزي، المتعلقة بالتنسيق الأمني بكافة أشكاله وتعليق الاعتراف بدولة إسرائيل إلى جانب تفعيل مؤسسات منظمة التحرير والبدء بخطوات جدية لإنهاء الانقسام، بالإضافة إلى وقف كل أشكال القرارات التي اتخذت بحق رواتب الموظفين وخاصة في قطاع غزّة والدعوة لإنتخابات عامة لاختيار قيادة جديدة للشعب الفلسطيني تكون قادرة على مواجهة التحديات والمشاريع التصفوية التي تستهدف الأرض والمواطن الفلسطيني.

وبالحديث عن رد الاحتلال الإسرائيلى على طلب السلطة باستيراد النفط من العراق، بيّن عمر أنّ إسرائيل لن توافق للفلسطينيين على استيراد النفط من العراق، لأنها لن تسمح بفقدان مبلغ 1.3مليار دولار تجنيها سنوياً من الفلسطينيين، إلى جانب أنّ جزء كبير من اقتصاد إسرائيل يرتكز على السوق الفلسطيني سواء في قطاع غزّة أو الضفة الغربية.