في حال تنفيذ هذه الخطوة

الرئيس عباس يُهدّد الاحتلال بإنهاء كل الاتفاقيات الموقعة برعاية دولية

عباس
حجم الخط

نيويورك - وكالة خبر

هدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الاحتلال الإسرائيلي بإنهاء كل الاتفاقيات الموقعة معه برعاية دولية، في حال أقدم على تنفيذ ما أعلنه بضم أي جزء من الأراضي الفلسطينية.

جاء ذلك خلال لقائه، بمقر إقامته في نيويورك، فجر اليوم الاثنين، أبناء الجالية الفلسطينية في الولايات المتحدة، على هامش اجتماعات الدورة الـ74 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال الرئيس عباس، إنّ الاتصالات مع الإدارة الأميركية ما تزال متوقفة لحين قيامها بتغيير مواقفها اتجاه قضيتنا العادلة، وأن تحترم قرارات الشرعية الدولية.

وفيما يتعلق بالعلاقة مع اسرائيل، جدد الرئيس عباس التأكيد على أن الحكومة الاسرائيلية مستمرة بتقويض أي فرص لتحقيق السلام العادل القائم على الشرعية الدولية والقانون الدولي، من خلال استمرارها بسياسة الاستيطان، والاقتحامات، والاعتقالات، والاستيلاء على الأراضي، إضافة لاستمرارها بحجز الأموال الفلسطينية التي هي حق للشعب الفلسطيني. وقال "لن نقبل بخصم أي قرش من رواتب شهدائنا وأسرانا وجرحانا".
 
وأطلع الرئيس عباس، أبناء الجالية، على آخر مستجدات الأوضاع في الأرض الفلسطينية، والتطورات السياسية في ظل انسداد العملية السياسية، والأوضاع التي يعيشها شعبنا جراء الاحتلال وممارساته العدوانية بحق أرضه ومقدساته الإسلامية والمسيحية، وعمليات التوسع الاستيطاني المستمرة.

ووضعهم في ضوء القرارات الأميركية المدمرة لعملية السلام، والاعتراف ب القدس عاصمة لإسرائيل ونقل مقر سفارتها من تل أبيب الى القدس، ووقف دعمها المالي لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين " الأونروا".

واستحضر الرئيس عباس الموقف الفلسطيني الرافض لسياسة الإملاءات الأميركية وقراراتها المنحازة بشكل كامل للاحتلال الاسرائيلي، منوهًا إلى أن الجانب الفلسطيني يريد تحقيق السلام العادل والدائم وفق قرارات الشرعية الدولية، وبما يفضي إلى اقامة دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967.

وتابع: "إذا قامت اسرائيل بتنفيذ ما أعلنته بضم أي جزء من الأراضي الفلسطينية، فإن ذلك سيعتبر إنهاء لكل الاتفاقيات الموقعة برعاية دولية"، مشيدًا بدور الجالية الفلسطينية في أميركا في دعم قضيتنا الوطنية وأبناء شعبنا.

وحضر اللقاء، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات ، ونائب رئيس الوزراء زياد أبو عمرو، ووزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، ومندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور.