لمواصلة مساعي تشكيل الحكومة

الكشف عن اجتماع لحزبي "الليكود" و"أزرق أبيض" الإسرائيليين

الانتخابات الاسرائيلية
حجم الخط

القدس - وكالة خبر

كشفت وسائل إعلام عبرية، اليوم الثلاثاء، أن طواقم حزبي "الليكود" و"أزرق أبيض" سيجتمعان اليوم لمواصلة المساعي لتشكيل ائتلاف حكومي.

وبحسب الإذاعة الإسرائيلية العامة، فإن "اجتماع الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، مع بنيامين نتنياهو و بيني غانتس، مساء أمس الاثنين، رفع من حظوظ إقامة حكومة وحدة إسرائيلية تضم أزرق أبيض والليكود، وذلك بالتزامن مع تصريحات صدرت عن مسئولين في الحزبين، تفيد بأن إمكانية التناوب على منصب رئاسة الحكومة، تبقى قائمة".

وأكدت الإذاعة، على أنّ نتنياهو اتصل بعد اللقاء برؤساء أحزاب اليمين، قائلًا لهم: "ما زلت ملتزمًا بتعهداتي لكم".

في حين توجه غانتس إلى أعضاء كتلته قائلًا :"لا نية لدي للتخلي عن قيادة التغيير الذي اختاره الجمهور".

وأوردت الإذاعة، أن النقاط التي ما زالت مدار خلاف تتمحور حول من سيتولى أولاً رئاسة الحكومة الإسرائيلية التي ستنتقل بالتناوب إلى الآخر بعد عامين.

يشار إلى أن رئيس حزب "يسرائيل بيتينو"، أفيغدور ليبرمان، ذكر في منشور على صفحته الرسمية بموقع "فيسبوك"، عقب اجتماعه بغانتس: "من دواعي سروري أن الحزبين الرئيسيين استوعبوا أن أمر الساعة يتطلب إنشاء حكومة وحدة بالتناوب على منصب رئاسة الحكومة".

وزعم بأن "النقاش برمته يدور حاليًا حول ترتيب التناوب على منصب رئاسة الحكومة، من يكون الأول، ومن يتولى المصب ثانيًا" مردفًا "آمل أن ينجح الرئيس ريفلين في توحيد الأطراف واتخاذ قرار بشأن هذه المسألة".