الزراعة بغزّة تكشف عن أسباب ارتفاع أسعار الدجاج

ارتفاع اسعار الدجاج
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

كشفت وزارة الزراعة في قطاع غزة اليوم الثلاثاء، عن أسباب ارتفاع أسعار الدجاج، متوقعة رجعوهها إلى سعرها الطبيعي مطلع أكتوبر القادم.

وقال الوزارة في بيان صحفي ورد وكالة "خبر" نسخة عنه: "إن أهم أسباب الارتفاع الحاصل تعود إلى عزوف عدد غير قليل من المربين عن مواصلة التربية نتيجة للخسائر التي تكبدوها نتيجة قلة الطلب على الدجاج الحي".

وأضافت الوزارة: "ذلك نتيجة للظروف الاقتصادية الصعبة و التي أدت إلى تدني القدرة الشرائية للمواطن، وبالتالي انخفاض الطلب على الدجاج الحي مما انعكس سلبًا على أسعار بيع الدجاج في المزرعة لدرجة عدم تغطية الحد الأدنى من تكاليف التربية".

وتابعت: "من الأسباب كذلك، انخفاض كمية بيض الفقس الواردة نتيجة قلة الإنتاج في بلد المنشأ"، مشيرة إلى أن وزارة اتخذت إمن شأنها التخفيف من حدة ارتفاع الأسعار.

وأوضح البيان: "أوصت اللجنة المشتركة بين وزارتي الاقتصاد والزراعة بإدخال الدجاج الطازج المبرد وكذلك صدر الحبش المبرد، وذلك لتوازن الأسعار في السوق وعدم الارتفاع الحاد لها، لافتة إلى أنه تم إدخال ما يقارب 200 طن من دجاج المبرد، وأنه سوف يتم اعتبارا من اليوم الثلاثاء، السماح بإدخال 100 طن من صدر الحبش المبرد".

وتوقعت وزارة الزراعة في غزة، بأن تتوفر كميات كافية من الدجاج المحلي ورجوع الأسعار إلى طبيعتها اعتبارا من بداية شهر أكتوبر .