على نحو عاجل

قناة عبرية تكشف عن دعوة فلسطينية للمالية الإسرائيلية لبحث أزمة السلطة

لقاء
حجم الخط

القدس - وكالة خبر

كشفت وسائل إعلام عبرية اليوم الثلاثاء، عن تفاصيل دعوة وزير الشؤون المدنية حسين الشيخ للقاء وزير المالية الإسرائيلي موشي كحلون على نحوٍ عاجل لبحث الأزمة المالية التي تمر بها السلطة الفلسطينية.

وقالت القناة الإخبارية العبرية "13"، إن الشيخ قال خلال اتصاله بالوزير الإسرائيلي "أرغب بعقد لقاء عاجل لبحث كيفية الخروج من المأزق المالي الذي تعانيه السلطة منذ عدة أشهر".

ووضحت القناة أن السلطة كانت "تأمل تشكيل حكومة إسرائيلية سريعة بعد الانتخابات وحل مشكلة الأموال العالقة والتي رفضت السلطة استلامها سابقاً بعد خصم فاتورة رواتب الأسرى والشهداء ولكن آمالها تبددت قبل تشكيل حكومة قد يستغرق أشهراً وبالتالي تسعى لتحريك المياه الراكدة".

وكان المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابنيت) صادق في 17 فبراير على خصم رواتب الأسرى الفلسطينيين من عائدات الضرائب التي تجبيها "إسرائيل" لمصلحة السلطة.

وقال الكابينت إنه صادق على اجتزاء مبلغ 502,697,000 شيقل من أموال المقاصة خلال عام 2019 بواقع نحو 42 مليون شيقل شهريًا.

وشدد الرئيس عباس ورئيس الوزراء محمد اشتية في أكثر من تصريح على رفض قبول أموال المقاصة منقوصة، وضرورة استلامها كاملة.

يشار إلى أن إيرادات المقاصة، هي ضرائب تجبيها "إسرائيل" نيابة عن وزارة المالية الفلسطينية، على السلع الواردة للأخيرة من الخارج، ويبلغ متوسطها الشهري (نحو 188 مليون دولار)، تقتطع "تل أبيب" منها 3 بالمائة بدل جباية.