"إسرائيل" تبتكر أول مقبرة ذكية داخل نفق كبير أسفل القدس

إسرائيل تنشئ أول مقبرة ذكية في نفق أسفل القدس
حجم الخط

ترجمة عبرية - وكالة خبر

ابتكرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أول مقبرة ذكية داخل نفق كبير أنشأ في أعماق جبال مدينة القدس المُحتلة.

وحسب صحيفة "القدس" المحلية، فإن الابتكارات الإسرائيلية المتطورة والتي يُطلق عليها اسم "الأمة الناشئة"، تطرقت إلى المدافن والأموات في مدينة القدس، حيث تجري حالياً تطوير وابتكار يتعلق بالأموات عن طريق إنشاء أنفاق تحت الأرض في أعماق جبال القدس على عمق 50 متراً، عند مدخل المدينة لتتسع لأكثر من 20 ألف قبر.

وتقع أنفاق الدفن الجديدة تحت أكبر مقبرة في المدينة والتي تضم حوالي ربع مليون قبر، فيما تشهد المقبرة ازدحاما متزايداً وحاجة مستمرة للتوسع، مما يعني احتلال المزيد من الأراضي ذات المكانة والأهمية الكبيرة في المدينة.

ومن الملحوظ أن عدد السكان الإسرائيليين في تزايد طردي، فيما حاجتهم إلى مساحات للدفن ثابتة ومحدودة، حيث تشير إحصاءات إلى وفاة ما بين 3000 إلى 4000 شخص سنوياً، فيما تنفد خيارات الدفن التقليدية فيها تباعاً، مما أدى إلى تبني مدن إسرائيلية حلول الدفن العمودية.

ويهدف ابتكار "أنفاق الدفن" التي من المقرر أن يتم افتتاحها نهاية شهر أكتوبر من هذا العام، إلى تحقيق ترابط قوي ومثير للاهتمام ما بين الابتكار الحديث والتاريخ القديم في إسرائيل.

وبالعودة إلى القرن الثاني الميلادي، أكد مؤرخون تاريخيون أن اليهود كانوا قد قاموا بدفن موتاهم في أنفاق مماثلة، فيما كانوا يواصلون حياتهم بشكل طبيعي فوق تلك الأنفاق.

الجدير ذكره، أن الديانة اليهودية تُحرم حرق الجثث حتى وإن كان هناك ازدحام كبير في العقارات أو ارتفاع كبير في أسعار المقابر.