رافعًا خريطة فلسطين

أردوغان يتساءل: أين هي حدود إسرائيل ولماذا تزيد مساحتها وتتقلص مساحة فلسطين؟

اردوغان في الامم المتحدة
حجم الخط

نيويورك - وكالة خبر

أكّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على أنّ حق امتلاك السلاح النووي يجب أن يكون مسموحاً به للجميع أو ممنوعاً على الجميع.

وأشار أردوغان، خلال كلمة له مساء اليوم الثلاثاء، أمام الدورة 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، إلى أنّ "الطاقة النووية إما أنّ تكون متاحة لجميع الدول أو محظورة تماماً". 

كما حذّرَ أردوغان من أنّ "عدم المساواة" بين الدول بشأن تلك المسألة تقوض التوازن العالمي، مضيفاً: "الموقف بشأن الطاقة النووية هو إما أن تكون محظورة على الجميع أو متاحة للجميع".

أمافيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، قال أردوغان: "سؤالي اليوم أين هي حدود إسرائيل، ولماذا تزيد مساحتها وتتقلص مساحة فلسطين، متسائلًا:" هل تهدف صفقة ترامب للقضاء نهائيا على دولة فلسطين !!.

وشدّد على أنّ حل الدولتين هو خطة السلام الوحيدة، التي يمكن أن تؤدي لتسوية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

ودعا إلى إقامة دولة فلسطينية على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، مُنوّهاً إلى أنّ فلسطين تعاني من الظلم تحت الاحتلال الإسرائيلي.

وفيما يتعلق بالوضع في سوريا، قال أردوغان:" أنهينا جميع الاستعدادات لبناء المنطقة الآمنة شرق الفرات وعلى الجميع مساعدتنا"، مُؤكّداً على ضرورة منع أي شيء يتسبب في حدوث موجة هجرة جديدة.

وختم حديثه بالقول: "على المجتمع الدولي ضمان الأمان في مدينة إدلب السورية"، متابعاً سنواصل متابعة قضية جريمة مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي.