قيد الدراسة

"حماس" تكشف موقفها من مبادرة الفصائل لتحقيق المصالحة

حماس
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

قال المتحدث باسم حركة "حماس"، اليوم الأربعاء، إنّها لا تزال تدرس الرؤية الوطنية لإنهاء الانقسام الداخلي التي قدمتها ثمانية فصائل فلسطينية قبل أيام.

وأضاف قاسم في بيان وصل "خبر" نسخة عنه، أن مبادرة الفصائل لتحقيق الوحدة الوطنية قيد الدراسة داخل أطر الحركة.

وتابع القانوع: "موقفنا إيجابي دائماً ومرن من كل المبادرات التي قُدمت لنا، ولسنا مترددين للحظة واحدة في انجاز المصالحة الفلسطينية".

وأشار إلى أن حماس تقدر الجهود المبذولة من الفصائل في إعداد الرؤية الوطنية لتحقيق الوحدة، معتبراً أن ذلك يعكس حرصها الشديد على إنهاء الانقسام وترتيب البيت الداخلي وحشد كل الطاقات لمواجهة التحديات الراهنة.

وأعلنت الفصائل الفلسطينية في قطاع غزّة، رؤيتها للمصالحة الوطنية بين حركتي فتح وحماس، والتي تضمنت عدة بنود لإنهاء الانقسام الفلسطيني.

وجاء في المؤتمر الصحفي الذي عقدته الفصائل الإثنين الماضي بغزّة، أنّ رؤيتها تقوم على اعتبار كافة الاتفاقيات السابقة ذات الشأن مرجعًا لإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية.

ودعت الفصائل إلى عقد اجتماع لجنة تفعيل منظمة التحرير الفلسطينية خلال شهر أكتوبر القادم في العاصمة المصرية القاهرة، بحضور الرئيس محمود عباس، والاتفاق على رؤية استراتيجية وطنية مشتركة، وتشكيل حكومة وحدة وطنية والرقابة على عملها إلى حين إجراء الانتخابات.

وبيّنت أنّ رؤيتها تستند إلى أنّ مهمة الحكومة توحيد المؤسسات الفلسطينية وكسر الحصار المفروض على قطاع غزّة، وتعزيز صمود الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية، وتسهيل إجراء الانتخابات العامة.

وأوضحت أنّه سيتم اعتبار المرحلة من أكتوبر 2019 وحتى يوليو 2020 مرحلة انتقالية لتحقيق الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام، مُطالبةً بوقف كافة الإجراءات التي اتخذتها الحكومة الفلسطينية بحق قطاع غزّة، بالإضافة إلى وقف كافة أشكال الاعتقال السياسي في الضفة الغربية.