لتشكيل حكومة وحدة وطنية

حزب "أزرق أبيض" يكشف عن شرطه للتفاوض مع الليكود برئاسة نتنياهو

انتخابات اسرائيل
حجم الخط

ترجمة عبرية - وكالة خبر

كشف عضو الكنيست الاسرائيلي عن تكتل "أزرق أبيض"، يوعاز هندل، عن شرطه  للتفاوض مع حزب الليكود برئاسة بنيامين نتنياهو، حول تشكيل حكومة وحدة وطنية.

وقال هندل، خلال مقابلة مع الإذاعة الإسرائيلية الرسمية "كان" صباح اليوم الخميس، إنّ كتلته مستعدة للتفاوض مع الليكود إذا قام بتفكيك كتلة اليمين التي شكلها نتنياهو عقب الإعلان عن نتائج انتخابات الكنيست، بحسب موقع "عرب 48".

ووفق محللين، فإنّ تصريحات هندل تأتي كمؤشر على أن تحالف قائمة "كاحول لافان" لم يغلق الباب أمام المفاوضات مع الليكود لحكومة وحدة وطنية، بعد تكليف رئيس الدولة، رؤوفين ريفلين، رئيس الحكومة نتنياهو، تشكيل الحكومة المقبلة.

وقال مقربون من بيني غانتس، إنّ الشرط لاستئناف المفاوضات مع نتنياهو لتشكيل حكومة وحدة وطنية، أن يأتي نتنياهو لطاولة المفاوضات كمتحدث باسم الليكود، وليس باسم كتلة اليمين الداعمة له والمؤلفة من 55 من أعضاء الكنيست الذين انضموا لنتنياهو.

وأكدوا على أنه فقط بحال تم تفكيك كتلة اليمين سيكون بالإمكان الدخول بمفاوضات لتشكيل حكومة وحدة وطنية، وذلك على أساس التناوب بين غانتس ونتنياهو على رئاستها، مثلما اقترح رئيس الدولة.

وقال هندل: إنّ انتخابات ثالثة للكنيست ستكون كارثة بالنسبة لإسرائيل، وعليه هو يؤكد على ضرورة القيام بكل شيء لتجنب ذلك وتشكيل حكومة وحدة وطنية صهيونية بدون متطرفين، على حد تعبيره.

ولفت إلى أن كتلته تضع ثلاثة شروط لتحقيق ذلك: لا يمكن لرئيس الحكومة مزاولة مهامه بحال قدمت ضده لوائح اتهام، والشرط الثاني أن يكف الليكود من فرض كتلة اليمين على الحكومة، وكذلك وقف حملة الاتهامات التي يقودها الليكود.