رئيس "القائمة العربية المشتركة" يكشف سراً عن انتخابات "الكنيست"

الكنيست
حجم الخط

القدس - وكالة خبر

أكد رئيس القائمة العربية المشتركة أيمن عودة، اليوم الخميس، على أن حزب "أبيض أزرق" الذي يتزعمه بيني غانتس ، طلب من القائمة المشتركة سحب توصات بعضاً من أعضائه للرئيس الإسرائيلي.

وأوضح عودة في مقطع فيديو نشره على حسابه في "فيسبوك"، أن "أزرق أبيض أراد أن توكل مهمة تشكيل الحكومة أولا إلى نتنياهو، على الرغم من أن حظوظ نجاحه تبدو ضئيلة جدًا".

وقال: "هنا أكشف لكم أمر كان سرا قبل 4 أيام، عوفر شيلاح (القيادي في 'أزرق أبيض') توجه إلي وقال لي، أنا أطلب يكفي 10 توصيات علينا لدى رئيس الدولة من جانبكم، وليس 13 توصية، لماذا؟ لكي يكون 54 توصية علينا، ويكون لنتنياهو 55 توصية، من أجل أن توكل مهمة تشكيل الحكومة أولا لنتنياهو".

وفي اليوم الذي تلا توصية "المشتركة" على غانتس، توجهت "المشتركة" إلى الرئيس الإسرائيلي بطلب، لسحب 3 توصيات على غانتس، هي من أعضاء حزب "التجمع الوطني"، أحد مُركبات القائمة "المشتركة".

وأردف عودة: "أزرق أبيض عللوا رغبتهم بتكليف نتنياهو أولا بتشكيل الحكومة، لأنهم يعتقدون بأن نتنياهو لن ينجح بتشكيلها، وعندها سيُعيد نتنياهو التكليف إلى الرئيس الإسرائيلي، الذي سيمنحه بدوره لغانتس، بصفته الحائز على ثاني أكبر عدد من التوصيات لتشكيل الحكومة".

وتابع: "حينها تكون الأحزاب والجمهور والمؤسسات الإسرائيلية، قد أصرت على عدم الذهاب إلى انتخابات مبكرة ثالثة، والجميع سيضغط بهذا الاتجاه، وعندها، سيستطيع غانتس تشكيل الحكومة".

يشار إلى أن الرئيس الإسرائيلي رؤوفين وريفلين، أعلن أمس الأربعاء، عن تكليف بنيامين نتنياهو بتشكيل حكومة إسرائيلية في أعقاب فشل مساعي تشكيل حكومة مشتركة بين غانتس ونتنياهو.