أبو هولي: تأمين حياة كريمة للاجئين لا يتعارض مع حقهم السياسي

ابو هولي
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، رئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد أبو هولي، اليوم الخميس، على أن تعزيز صمود لللاجئين وتأمين الحياة الكريمة لهم في المخيمات لا تتعارض مع الحق السياسي في العودة والتعويض.

جاء ذلك في كلمة له حلال المؤتمر الختامي لمشروع تحسين مخيمات اللاجئين (بالسيب) المنفذ من قبل دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية، بالشراكة مع مؤسسة التعاون الدولي اليابانية (جايكا)، الذي عقد في مدينة رام الله.

وقال أبو هولي: إن "تحسين المخيمات والنهوض بواقعها يعزز من صمود اللاجئين في مواجهة المؤامرات التي تستهدف تصفية قضيتهم واسقاط حقهم المشروع في العودة إلى ديارهم التي هجروا منها عام 1948 طبقا لما ورد في القرار 194".

وأشاد رئيس دائرة اللاجئين بالمنظمة، ببرامج جايكا التي تهدف إلى تحسين المخيمات الفلسطينية والذي استفاد منها في المرحلة الاولى ثلاثة مخيمات بإحداث تغيير في حياة اللاجئين ضمن المنهج التشاركي الشمولي لتعزيز قدراتهم بإدارة حياتهم بشكل افضل والذين تتزايد احتياجاتهم بشكل يومي في ظل محدودية الموارد والتمويل.

وشدد على الدور المهم والحيوي الذي تلعبه اليابان في دعم الشعب الفلسطيني في كافة المجالات وعلى المختلف الصعد، لافتًا إلى أن اليابان كان له دور أساسي ومحوري في دعم ميزانية الأونروا التي تتعرض لهجمة غير مسبوقة لإنهاء عملها كمقدمة لإنهاء شرعية الوجود الفلسطيني على الأرض الفلسطينية.

واعتبر أبو هولي أن قرار اليابان بزيادة تمويل الأونروا بمثابة رسالة قوية للمجتمع الدولي، بأنها تقف بقوة إلى جانب شعبنا وحقوقه المشروعة، داعياً الدول المانحة أن تحذو حذوها في دعم الأونروا للخروج من أزمتها المالية بما يضمن استمرار عملها وتقديم خدماتها لجموع اللاجئين في كافة مناطق عملياتها الخمسة.

وطالب المجتمع الدولي، بأن لا يقتصر دعمه للأونروا بتجديد تفويض عملها لثلاث سنوات قادمة والاكتفاء بذلك بل مطالب بالعمل عى زيادة مساهماته المالية في دعم ميزانيتها حتى تستطيع القيام بمسؤولياتها اتجاه اللاجئين الفلسطينيين في كافة أقاليم عملها في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة والأردن وسوريا ولبنان لحين عودتهم إلى ديارهم.

من جانبه، أكد السفير الياباني لدى فلسطين ماسايوكي ماغوشي على دعم بلاده لفلسطين ولحقوق الشعب الفلسطيني، مشددًا على أن اليابان ستواصل تنفيذ برامجها ومشاريعها في فلسطين على مختلف الصعد الصحية والتعليمية والاجتماعية بما يخفف من معاناتهم وتحسين ظرف حياتهم المعيشية.

بدوره، شدد ممثل مكتب جايكا في فلسطين توشيه ابيه، على أن الوكالة اليابانية للتعاون الدولي جايكا بصدد تنفيذ سلسلة من المشاريع الحيوية للمخيمات في المرحلة القادمة وفق استراتيجيتها لهذا العام ضمن منهج تشاركي شمولي يساهم في تحديد المشاريع ذات الاولية .

ولفت إلى أنه تم اعتماد تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع تحسين المخيمات للسنوات الأربعة القادمة لمخيمات جديدة.

كما شملت الندوة على عدة نشاطات، منها عرض فيم يتعلق بمشروع تحسين المخيمات، وحياة المخيمات الفلسطينية واللاجئين، وتم استعراض ورقة عمل تتعلق بالمشروع، واستعراض الظروف المعيشية التي يعيشها اللاجئون في المخيمات.

ابو هولي مؤتمر.jpg
ابو هولي مؤتمر3.jpg
ابو هولي مؤتمر2.jpg