"قريبون جدًا من خط النهاية"

فريدمان: هذا موعد الإعلان عن "صفقة القرن" الأمريكية!

فريدمان
حجم الخط

ترجمة - وكالة خبر

كشف السفير الأمريكي لدى الاحتلال الإسرائيلي ديفيد فريدمان، اليوم الأحد، أنه سيتم الإعلان عن خطة السلام الأمريكية المرتقبة قبل نهاية العام الجاري.

وفي مقابلة مع صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، قال فريدمان: "إنني واثق تماماً من أنه سيتم الإعلان عنها في 2019، لا أريد أن أقول خلال أسبوع أو شهر، إلا أننا قريبون جدًا من خط النهاية".

وحول إذا كان من الممكن نشر الخطة قبل تشكيل الائتلاف الحكومي في "إسرائيل"، أجاب فريدمان: "نريد نشرها في بيئة تكون فيها حكومة قادرة على التفاعل معها (أي مع الخطة)، نريد التعامل مع حكومة قائمة، حتى تكون في وضع يسمح لها بالتفاعل والاستجابة والحديث معنا بشأنها".

وفي سياق آخر، قال فريدمان: "لست متشائماً بشأن ردّ الفعل الفلسطيني رغم أننا مستعدون لذلك الاحتمال"، مضيفًا: إن "العالم متعطش لمقترح يقدم حلا واقعيا للصراع المستمر منذ مئة عام أو أكثر".

وأشار إلى أن الإدارة الأمريكية لا تركز في هذه المرحلة على تقديم أي شيء قبل أوانه، موضحًا أنها "تمتلك الكثير من الوقت". وفق قوله.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو صرّح قبل الانتخابات الأخيرة إنه سيتم نشر خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلام في غضون أيام.