ستدمر الاقتصاد العالمي

"بن سلمان" يحذر من حرب محتملة مع إيران

بن سلمان
حجم الخط

الرياض - وكالة خبر

حذَّرَ ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، من حربٍ محتملة مع إيران ستدمر الاقتصاد العالمي، مُؤكّداً على أنّه يُفضل حلًا غير عسكري للتوترات معها.

وقال بن سلمان في تصريح خاص لقناة (CBS) اليوم الإثنين: "إذا لم يتخذ العالم إجراءً قوياً وحازماً لردع إيران، فسنشهد مزيداً من التصعيد الذي سيهدد المصالح العالمية".

وأضاف: "ستتعطل إمدادات النفط، وسترتفع أسعار النفط، لتبلغ أرقاماً عالية خيالية لم نشهدها في حياتنا"، داعياً إيران للتوقف عن دعم قوات الحوثيين في اليمن.

وأوضح بن سلمان أنه منفتح على كل المبادرات للتوصل إلى حل سياسي لإنهاء الحرب هناك، مُضيفاً: "المنطقة تمثل نحو 30% من إمدادات الطاقة في العالم، وحوالي 20% من الممرات التجارية العالمية، ونحو 4% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، تصوروا أن تتوقف هذه الأمور الثلاثة".

وتابع: "هذا يعني انهياراً كلياً للاقتصاد العالمي، وليس للمملكة العربية السعودية أو دول الشرق الأوسط فحسب"، مُشيراً إلى أنّ الهجوم الذي استهدف في 14 سبتمبر، منشأتي نفط سعوديتين، وحملت بلاده والولايات المتحدة إيران مسؤوليته، لا هدف له. 

وأردف: "لا يوجد هدف استراتيجي، الأحمق فقط قد يقدم على مهاجمة خمسة في المئة من الإمدادات العالمية، الهدف الاستراتيجي الوحيد هو إثبات أنهم أغبياء، وهذا هو ما فعلوه".

وفي ختام حديثه، دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن يجتمع مع نظيره الإيراني حسن روحاني، لصياغة اتفاق جديد فيما يتعلق بالبرنامج النووي لطهران، والنفوذ في أنحاء الشرق الأوسط.