مكوّن من مرحلتين

قناة عبرية تكشف عن موعد الانتهاء من بناء الجدار حول قطاع غزة

الجدار
حجم الخط

ترجمة - وكالة خبر

كشفت مصادر إعلامية إسرائيلية، اليوم الإثنين، أنّ آليات الاحتلال انتهت من بناء 70% من الجدار حول قطاع غزّة، متوقعًة الانتهاء من التشييد خلال الأشهر المقبلة.

وبحسب القناة "12" العبرية، فقد تم الانتهاء من بناء (43 كم) من الجدار من أصل (60 كم) تلتف حول القطاع كافة، لافتةً إلى أنّه يعمل يوميًا في تشييد الجدار 1400 عامل، يعملون في عدة مقاطع.

وفيما يتعلق بعمق الجدار تحت الأرض، رفضت القناة الإفصاح عن العمق الحقيقي، واصفةً المسألة بـ "السرية".

وأوضحت القناة العبرية، أنّ مراحل بناء الجدار مكونة من مرحلتين، حيث تتمثل المرحلة الأولى "تحت الأرض" وهي الأهم، والمكونة من جدار إسمنتي مزود بمجسات للتحذير من الأنفاق، فيما تتمثل المرحلة الثانية، في بناء جدار من الفولاذ فوق الأرض بارتفاع ستة أمتار.

ونوّهت إلى أنّه جرى تقسيم العمل على ورديات ليلية ونهارية على مدار 24 ساعة، حيث يعمل 900 عامل –غالبيتهم من العمال الأجانب- نهارًا، فيما يعمل 500 ليلًا مقسمين على 50 مجموعة عمل ويديرون نحو 100 آلية هندسية متطورة.

ووفقًا للقناة فإنّه "ومنذ البدء بإنشاء الجدار اكتشف الجيش نحو 17 نفقًا عابرًا للحدود، في حين يتوقع كبار قادة الأمن أن يتحول التسلل إلى مناطق الغلاف سواءً فوق وتحت الأرض الى مهمة مستحيلة بعد الانتهاء من تشييد الجدار".

يُذكر أنّ وزير جيش الاحتلال السابق "أفيغدور ليبرمان" وقّع في يناير من العام الماضي، على قرار باقتطاع أكثر من 3 مليارات شيقل لصالح مشروع إنشاء عائق حول قطاع غزّة، بعد أشهر من الجدل بشأن كيفية رصد الميزانية.