برئاسة اشتية

ملحم يكشف عن موعد توجه الوفد الوزاري إلى العاصمة المصرية القاهرة

ملحم يكشف عن موعد توجه الوفد الوزاري إلى العاصمة المصرية القاهرة
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

كشف المتحدث باسم الحكومة، إبراهيم ملحم، مساء اليوم الإثنين، عن موعد توجه الوفد الوزاري إلى العاصمة المصرية القاهرة.

وقال ملحم في تصريحات لبرنامج "ملف اليوم" عبر تلفزيون "فلسطين": إنّ "الموعد المحدد هو يوم الإثنين المقبل، بحيث سيكون برئاسة رئيس الوزراء، د. محمد اشتية".

وأضاف ملحم: "هذه الزيارة كما تحدّث رئيس الوزراء، جاءت بتوجيهات من الرئيس محود عباس، وفق رؤية استراتيجية في إطار الانفكاك الاقتصادي عن الاحتلال".

وأشار إلى أنّ الحكومة بدأت بتطبيق رؤية الانفكاك وذلك بزيارة الأردن والعراق، موضحاً أنّ هذه الزيارة هي الأولى من نوعها لمصر منذ تأسيس السلطة في عام 1994. 

وتابع: "الوفد يضم العديد من الوزراء انطلاقاً من أهمية دور القاهرة في الاستجابة لمتطلبات الإسناد والدعم للشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية في هذه المرحلة الأكثر خطورة".

ولفت إلى أنّ الدعوة جاءت من رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، مُبيّناً أنّ وجود وزير الاقتصاد سيفتح آفاقاً للتعاون الاقتصادي الواسع مع مصر.

وأوضح ملحم أنّ الوزراء المعنيين سيقدمون صباح الثلاثاء، أجندة خاصة لكل وزارة حول المطلوب من وجهة نظرهم، للتباحث بشأنه مع نظرائهم المصرين.

وبيّن أنّ أهمية هذه الزيارة والنتائج المرتقبة، تنبع من كونها تُعمق وتُعزز العلاقات الفلسطينية العربية، وتُلبي التوجهات الفلسطينية، نحو الانفكاك مع الاحتلال، وإيجاد بدائل عن الاحتلال في مسائل الاقتصاد والصحة، والتبادل السلعي، والاتفاقات في مجالات التربية والتعليم، والحكم المحلي والسياحة، وكافة المجالات الخاصو بالشؤون المالية والاقتصادية.

وبالحديث عن رواتب الشهر الموظفين، نوّه ملحم إلى أنّ وزارة المالية ستُصدر يوم غدٍ الثلاثاء بياناً بشأن هذا الملف، موضحاً في ذات الوقت أنّه لا يوجد أي تغيير بملف السطو الإسرائيلي على أموال المقاصة الفلسطينية.

يُذكر أنّ رئيس الوزراء الفلسطيني د. محمد اشتية، قد أعلن خلال كلمته أمام مجلس الوزراء في جلسته الـ23 المنعقدة اليوم الإثنين في رام الله، أنّ وفداً وزارياً من حكومته سيزور العاصمة المصرية القاهرة خلال الأيام القليلة المقبلة، وذلك بتوجيهات من الرئيس محمود عباس.