في مساعٍ أخيرة

لقاء يجمع بين نتنياهو وغانتس غدًا

نتنياهو وغانتس
حجم الخط

ترجمة - وكالة خبر

كشفت وسائل إعلام عبرية، عن اجتماعٍ سيُعقد غدًا الأربعاء بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزعيم حزب "أزرق أبيض" بيني غانتس، في مساعٍ لإقناع الأخير بتشكيل حكومة موحدة تتم رئاستها بالتناوب بين الجانبين.

وتقرر عقد اللقاء بينهما بعد أن فشلت فرق التفاوض من الحزبين في التوصل يوم الأحد لاتفاق بينهما يسمح بتمرير مخطط الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين الذي دعا لتشكيل حكومة بالتناوب يترأسها نتنياهو أولًا وهو ما يرفضه حزب غانتس.

وبينما سيحاول نتنياهو إقناع غانتس بذلك، يعمل الأول جاهدًا مع أعضاء من الليكود للدخول في مفاوضات سرية مع حزب "إسرائيل بيتنا" بزعامة أفيغدور ليبرمان لتشكيل حكومة بالتناوب بينهما، بحسب صحيفة "معاريف" العبرية.

وبيّنت الصحيفة العبرية، أن هناك اتصالات لعقد صفقة بين الجانبين، إلا أن الليكود يتخوف من تمسك ليبرمان بشروطه المتمثلة في عدم مشاركة الأحزاب الحريدية في الحكومة، أو تتنازل عن شروطها بشأن تجنيد الحريديم، وقوانين أخرى تتعلق بعمل السوبر ماركت يوم السبت وغيرها.

ورجح الموقع أن تفشل مهمة نتنياهو في إقناع ليبرمان بمثل هذه الخطوة، خاصةً وأن ليبرمان يطالب بشكل علني أن تكون هناك حكومة تضم حزبه وحزب الليكود وأزرق- أبيض، فقط.