"الأوقاف" توثق اعتداءات الاحتلال بحقّ الأقصى خلال شهر أيلول

اقتحام المسجد الأقصى
حجم الخط

القدس - وكالة خبر

وثقت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، في تقريرها الشهري حول الاعتداءات الإسرائيلية، 24 اقتحامًا للمسجد الأقصى المبارك، و52 حالة منع رفع الأذان في المسجد الإبراهيمي، خلال شهر أيلول المنصرم.

وقالت الأوقاف في تقريرها، إن سلطات الاحتلال تواصل حصارها والتدخل في شؤون المسجد الابراهيمي، مشيرة إلى أنها أغلقته أمام المصلين المسلمين، يوم 30/9 بشكل كامل، بحجج الأعياد اليهودية.

وأوضحت أن الأمر لم يقتصر على هذا الحد؛ بل سمحت لعدد من المستوطنين باعتلاء سطح الحرم الإبراهيمي، كما اعتدى جنود الاحتلال على موظفي المسجد بالسب والإهانة وإلقاء حاجاتهم في الشارع، إضافة إلى استحداث خط مياه إلى منطقة الصحن، وتنفيذ حفريات وتمديدات صحية بجوار الدرج الابيض على مدخل الحرم.

ولفتت وزارة الأوقاف إلى أن قوات الاحتلال هدمت مسجد الأمة في منطقة خلة جبل جوهر في الخليل، والذي تبلغ مساحته 200 متر مربع، وهو في مرحلة التشطيب.

وفي المسجد الأقصى، ذكرت الأوقاف، أن وتيرة التحريض ارتفعت تزامناً مع أعياد اليهود، وكثفت جماعات الهيكل دعواتها لاقتحامه بأعداد كبيرة.

وأشارت إلى أنه في تطور لافت، حاول مستوطنون اقتحام المسجد الأقصى بعد صلاة المغرب، محاولين تكريس نهج الاقتحامات بكل وقت.

كما تواصل قوات الاحتلال اعتقال وإبعاد الرجال والنساء، المرابطين في المسجد الأقصى المبارك، كما منعت لجنة الإعمار التابعة لدائرة الأوقاف الاسلامية في القدس من العمل في المسجد الأقصى المبارك لمنع سقوط الحائط المهدد بالانهيار عند باب السلسلة، ومنعت أعمال ترميم في أرضية المسجد الأقصى.

وعلى صعيد الحفريات أسفل ومحيط الأقصى، واصلت طواقم الاحتلال حفرياتها في المنطقة المتاخمة لمغارة القطن في باب العامود وأسفل سور البلدة القديمة.