وانتهاء أزمة أموال المقاصّة

قناة عبرية: السلطة الفلسطينية ستتسلم 1.5 مليار شيقل من إسرائيل

أموال المقاصة
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

كشفت وسائل إعلام عبرية، اليوم الجمعة، أن السلطة الفلسطينية ستتسلم يوم الأحد المقبل 1.5 مليار شيقل من المالية الإسرائيلية بعد موافقتها على استلام أموال المقاصة منقوصة.

ونقلت قناة "كان 11" العبرية، قول مصادر إسرائيلية: إنّ "أزمة أموال المقاصة انتهت، وأن الرئيس الفلسطيني محمود عباس تدخّل شخصيًا لحلها".

كما نقلت القناة عن مصادر فلسطينية قولها: إنّ "الحل جزئي، وعلى الرغم من قرار تحويل الأموال إلا أن السلطة ستواصل اعتراضها على اقتطاع رواتب الأسرى والشهداء".

وأوضحت المصادر، أن حل الأزمة حدث بعد تشكيل لجنة مشتركة للنظر في حل المشكلة بين الجانبين، وهو الأمر الذي عارضته السلطة سابقًا.

في السياق ذاته، أوردت القناة "12" العبرية عن أسوشيتد برس أن "إسرائيل" ستواصل اقتطاع قيمة فاتورة رواتب الأسرى والشهداء.

وأعلن وزير الشؤون المدنية الفلسطيني حسين الشيخ ظهر اليوم عن التوصل لاتفاق مع المالية الإسرائيلية لتحويل عائدات الضرائب دون أن يكشف تفاصيل الاتفاق.

وكان المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابنيت) صادق في 17 فبراير/ شباط الجاري على خصم رواتب الأسرى الفلسطينيين من عائدات الضرائب التي تجبيها "إسرائيل" لمصلحة السلطة الفلسطينية.

وقال الكابينت: إنّه "صادق على اجتزاء مبلغ 502,697,000 شيقل من أموال المقاصة".

وعلى إثر ذلك، وقَّع وزير المالية الإسرائيلي موشي كحلون قرارًا يقضي بخصم 42 مليون شيقل شهريًا من أموال المقاصة الفلسطينية، على مدار عام 2019.

وكان الرئيس محمود عباس قد أكّد في شهر نيسان/ إبريل الماضي على أنّه لن يستلم أموال المقاصة منقوصة، كما أثّر رفض السلطة استلام أموال المقاصة خلال الأشهر الستة الماضية على إيفائها بالتزاماتها ولاسيما بشأن رواتب الموظفين، إذ كانت تصرف خلال أشهر الأزمة من 50-60% من الرواتب.