كاتب سياسي: احتمالات إطلاق "صفقة القرن" تتلاشى بسبب الخلافات الإسرائيلية الداخلية

عماد عمر
حجم الخط

القاهرة - وكالة خبر

قال الكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني، د. عماد عمر، إنّ "احتمالات إطلاق الشق السياسي من صفقة القرن بدأت تتلاشى في ظل الظروف الصعبة التي ترافق إمكانية تشكيل حكومة إسرائيلية في الوقت الحالي، إلى جانب الظروف التي تعيشها الإدارة الإمريكية في ظل إصرار الديمقراطيين على عزل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إلى جانب الصراع على الانتخابات الأمريكية بين الديمقراطيين والجمهوريين".

وأضاف عمر في تصريح وصل وكالة "خبر" اليوم السبت: "نتنياهو يعيش ظروف سياسية صعبة قد تُنهي حياته السياسية في ظل الملاحقات القضائية له بتهمة تورطه بقضايا الفساد".

وبيّن أنّ غياب نتنياهو عن المشهد السياسي سيكون عقبة جديدة في وجه "صفقة القرن" الذي عمل على هندستها مع الإدارة الأمريكية الحالية برئاسة ترامب.

وبشأن السيناريوهات المحتملة لتشكيل حكومة إسرائيلية، قال: إنّ "ثلاثة سيناريوهات تُرافق الأحزاب الإسرائيلية، أول تلك السيناريوهات أنّ تفشل كل الكتل في تشكيل الحكومة وأنّ تعود الولاية لرئيس الدولة الذي بدوره قد يقوم بإعلان حل الكنيست والدعوة إلى انتخابات ثالثة في إسرائيل وبوجهة نظري لن تفرز نتائج مختلفة عن تلك النتائج".

وأوضح أنّ السيناريو الثاني هو أنّ يتراجع ليبرمان ويشارك الليكود وأحزاب اليمين المتطرف في تشكيل حكومة ائتلافية وهذا ربما من المستحيل ان يحدث.

وتابع عمر: "السيناريو الثالث وهو الأرجح أنّ تُشكل القائمتين الأكبر حكومة وحدة من قائمة أزرق أبيض وحزب الليكود بدون أن يكون نتنياهو ممثل الليكود بحيث يقوم نتنياهو بترشيح احد الشخصيات من الليكود غيره أو يقوم رئيس الدولة بترشيح شخص آخر من الليكود ليمثل الليكود بدلاً من نتنياهو".