السفير الأمريكي لدى إسرائيل يكشف سبب تأخر نشر "صفقة القرن"

فريدمان
حجم الخط

ترجمة عبرية - وكالة خبر

كشف السفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان، اليوم الأحد، عن سبب تأخر نشر صفقة القرن.

وقال فريدمان: إنّ "تأخر نشر الخطة الأمريكية للسلام في الشرق الأوسط والمعرفة إعلامية "صفقة القرن " يعود إلى عدم وجود حكومة إسرائيلية فاعلة حتى الآن.

وبحسب "القناة السابعة" العبرية، أضاف فريدمان، أنّ إد ارة الرئيس دونالد ترامب تفضل وجود حكومة إسرائيلية قوية وفاعلة للاستجابة لخطة السلام، مبيناً أن الإدارة الأمريكية رفضت نشر الخطة قبل أو خلال الانتخابات لعدم وجود حكومة، يمكن النقاش معها حول الخطة والقضايا التي تخدم مصلحة إسرائيل والولايات المتحدة على المدى الطويل.

وأشار فريدمان إلى أنّ إدارة ترامب لا تفضل أحد على آخر ليكون في الحكومة وأن هذا الأمر يخص الناخب الإسرائيلي، كما أن أمريكا لا تريد التأثير أو التدخل في الانتخابات.

وشدّد على أنّ خطة السلام بحاجة لمناقشتها في جو سياسي رصين وشامل، لأنها تنطوي على الكثير من المصالح الإسرائيلية طويلة الأجل".

وبخصوص وعود رئيس الوزراء المؤقت بنيامين نتنياهو بضم غور الأردن في حال شكل حكومة، بيّن فريدمان أنّ هذه الخطوة لا تحول دون إيجاد حل سياسي، ولكن هذا الأمر يحتاج إلى مزيد من المناقشة من أجل فهم الهدف من هذه الخطوة، وكيف سيساهم ضم الغور بأمن إسرائيل. 

وتابه: "نحن لم نناقش هذه القضية مع إسرائيل، ونفضل مناقشة كل القضايا المتعلقة بالضفة الغربية بشكل شامل وليس بشكل مجزأ، ونتوقع عودة الاتصالات مع الحكومة الإسرائيلية بعد انتهاء العملية الانتخابية برمتها، وأن نناقش ذلك الأمر بعقل متفتح".

وبشأن الاعتراف الأمريكي بالسيادة الإسرائيلية على الضفة وتفويت الاحتلال هذه الفرصة، قال فريدمان: "سوف تفوت إذا لم يكن هناك حكومة".