"هيئة الأسرى" تستعرض حالة الأوضاع الصحية لأسرى الرملة

مستشفى الرملة
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

استعرضت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الثلاثاء، حالة الأوضاع الصحية للأسرى المرضى القابعين في "عيادة مشفى الرملة"، والذين يتهددهم الموت البطيء في كل لحظة بفعل سياسة الإهمال الطبي المتعمد.

وقالت الهيئة، في بيان لها: "إن 10 أسرى مرضى يقبعون في "عيادة سجن الرملة" بظروف صحية معقدة وخطيرة للغاية، وغالبيتهم يعانون من الشلل ويتنقلون على كراسي متحركة، ويعتمدون على أسرى آخرين للقيام باحتياجاتهم اليومية كالاستحمام واللباس والطعام وأخذ المسكنات".

ولفتت الهيئة إلى أن ثلاثة أسرى مضربين عن الطعام يقبعون في قسم للعزل داخل "مشفى الرملة" بأوضاع صحية مقلقة وخطيرة، وهم الأسير أحمد غنام المضرب عن الطعام منذ 87 يومًا، والأسير إسماعيل علي المضرب عن الطعام لليوم 67 على التوالي، والأسير طارق قعدان والمضرب منذ 70 يومًا، ضد اعتقالهم الإداري.

وأكدت على أن الأسرى المرضى يعانون من سياسة الإهمال الطبي المتعمد، حيث انعدام الخدمات الطبية والصحية، وعدم تشخيص الحالات المرضية، وانعدام تقديم العلاجات والأدوية اللازمة لهم، ومساومة الأسرى على العلاج ونقلهم بسيارة "البوسطة" إلى المحاكم والسجون.

كما تطرقت الهيئة في بيانها إلى الوضع الصحي للأسير المصاب سامي أبو دياك، الذي يعاني من تدهور خطير جدًا في حالته الصحية، مع معاناته من مرض السرطان في الأمعاء منذ أربع سنوات بسبب الإهمال الطبي المتعمد لوضعه الصحي، حيث بات لا يقوى على الخروج لزيارة المحامي، ويعتبر من أخطر الحالات المرضية بمعتقلات الاحتلال الإسرائيلية.

وطالبت الهيئة المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية والإنسانية والقانونية، بالتدخل الفوري والعاجل لإنقاذ حياة الأسرى المرضى القابعين في سجون الاحتلال، ووضع حدٍ لسياسة المماطلة في تقديم الرعاية الطبية لهم وللمصابين والإفراج عنهم قبل فوات الأوان.

وهذه قائمة بأسماء الأسرى المرضى القابعين في "الرملة":

 

 

الاسم

البلدة

ملاحظات

الحكم

1.

خالد الشاويش

جنين

يتحرك على كرسي متحرك

 

مؤبد

2.

منصور موقدة

سلفيت

يتحرك على كرسي متحرك

مؤبد

3.

معتصم رداد

طولكرم

 

20 سنة

4.

ناهض الأقرع

غزة

يتحرك على كرسي متحرك

3 مؤبدات

5.

صالح صالح

نابلس

يتحرك على كرسي متحرك

5 سنوات

6.

سامي أبو دياك

جنين

لا يستطيع المشي وفي غاية الخطر

3 مؤبدات

7.

جلال الجبار

جنين

 

موقوف

 

8.

صلاح حسنين

 

يتحرك على كرسي متحرك

13 شهرًا

9.

محمد خضر الشيخ

القدس

 

موقوف

 

10.

رامي مصطفى

مخيم بلاطة