السلطة الفلسطينية تلغي وزارة التخطيط والتعاون الدولي

الحمد الله
حجم الخط

كشفت مصادر فلسطينية رفيعة المستوى، اليوم الأربعاء، أن السلطة الفلسطينية أصدرت قرارا بإلغاء وزارة التخطيط والتعاون الدولي والتي تم إنشائها أبان دخول السلطة الفلسطينية الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1994، ونقل موظفيها وكافة العاملين فيها لوزارات ومؤسسات أخرى داخل السلطة الفلسطينية.

وقالت المصادر في تصريحات لها، أن الحكومة الفلسطينية أبلغت العاملين في الوزارة على إختيار وزارات ومؤسسات أخرى في السلطة الفلسطينية للإنتقال اليها، خاصة وأنها بصدد إلغاء الوزارة بشكل كامل وتسليم مبنى الوزارة وإخلائه من التجهيزات، إضافة إلى إلغاء المسمى ضمن هيكلية الحكومة الفلسطينية.

وأضافت المصادر التي تجهل أسباب إلغاء الوزارة وتسريح موظيفها لوزارات أخرى، مرجحة "أن أحد الأسباب التي تقف وراء إلغاء هذه الوزارة هو إعلان الحكومة الفلسطينية عن سياسة التقشف داخل الوزارات في ظل الأزمة المالية الخانقة التي تعانيها خزينة الدولة.

تاريخياً أعلن الرئيس الراحل ياسرعرفات من قطاع غزة بتاريخ 8/8/1994 بعد اتفاق غزة أريحا أولاً واستلام السلطة الفلسطينية بقيادة الرئيس أبو عمار زمام الأمور في قطاع غزة ومدينة اريحا أعلن وفقاً لمرسوم رئاسي رقم (26) لسنة 1994، تشكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي وفق المرسوم الرئاسي التالي:

قرار رقم ( 26 ) لسنة (1994)

رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية. رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية. بناءً على الصلاحيات المخولة له. يقرر ما يلي:-

مادة (1)

تشكل وزارة التخطيط والتعاون الدولي وتضم الدوائر والأقسام الآتية: (1) دوائر وأقسام التخطيط: إدارة التخطيط المكاني. إدارة المؤشرات الوطنية والمتابعة. إدارة الخطة الحكومية. إدارة التخطيط المالي وأولويات الدعم. إدارة التخطيط التأشيري للقطاع الخاص. إدارة بناء المؤسسات وتطوير الأطر والكفاءات البشرية. إدارة التخطيط العلمية والتكنولوجية. (2) دوائر وأقسام التعاون الدولي 1. إدارة العلاقات الدولية. 2. إدارة الشؤون الإسرائيلية. 3. إدارة المؤتمرات الدولية والإقليمية. 4. إدارة العلاقات الثقافية والعلمية والمؤسسات غير الحكومية. (3) الديوان العام ويشمل: الشؤون المالية - البروتوكول - قسم الحاسوب - الأمن -مكتب الوزير - الشؤون القانونية - الاعلام. (4) المنتدى الوطني للإدارة (5) المركز الوطني للحاسبات يسري هذا القرار اعتباراً من تاريخه ويبلغ من يلزم لتنفيذه.

غزة في : 8 /8 /1994 ياسر عرفات رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية