الهيئة الوطنية تعلن إنشاء "حديقة العودة" شرق مدينة غزة

حديقة العودة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أعلنت الهيئة الوطنية لمسيرات العودة وكسر الحصار، اليوم الخميس، الانتهاء من إنشاء حديقة العودة على أرض مخيم ملكة، شرق مدينة غزة.

وقالت الهيئة في بيانٍ وصل "خبر": إن "الحديقة أقيمت بهدف تعزيز المشاركة الشعبية في المسيرات ولتكون معلمًا وأثرًا في تلك المنطقة التي شهدت العديد من الفعاليات الوطنية في إطار ترسيخ حق العودة في الوعي الفلسطيني"، مشيرًة إلى أن مساحة الأرض التي أقيمت عليها الحديقة كانت عبارة عن تجمع للركام ومخلفات البيوت التي دمرها الاحتلال خلال العدوان على غزة.

وبيّنت أنها تسعى من إقامة الحديقة على تلك المساحة ، إلى تعمير تلك المنطقة وتشجيع المواطنين على إصلاح وزراعة الأراضي هناك، منوهة إلى أنها ستكون مفتوحة للمواطنين، بهدف تشجيعهم للتوجه للمناطق الشرقية وإعادة إحيائها.

وأضافت الهيئة: إن "زراعة الحديقة تمت بعشرات الأشجار الخضراء وتوفير أماكن جلوس عائلية وخاصة، كما تم إنشاء المرافق اللازمة في المكان، فيما تضم مكتبا لعمل الهيئة الوطنية لمسيرات العودة وكسر الحصار".

وأكدت أنه في حال توفر الإمكانات اللازمة ستسعى لإقامة سلسة من الحدائق والمشاريع الحيوية المماثلة في باقي المخيمات الخمسة في المناطق الشرقية لقطاع غزة.

وتابع: إن "المنطقة التي أقيمت عليها حديقة العودة تكتسب أهمية خاصة، كما باقي المناطق الشرقية للقطاع، كونها تشهد تجمعات المتظاهرين كل يوم الجمعة في إطار مسيرات العودة التي بدأت منذ أكثر من 78 أسبوعًا".

كما شهدت المناطق الشرقية للقطاع العديد من الفعاليات الشعبية، وأصبح توجه آلاف المواطنين إليها ثابتا في كل جمعة، للمشاركة في مسيرات العودة. وفق بيان الهيئة.

وششدت في ختام بيانها، على أن المنطقة التي أقيمت عليها الحديقة تكتسب أهميتها أيضًا، كون الاحتلال يعتبرها من المناطق المحظورة التي يمنع الاقتراب منها أو تجمع الفلسطينيين عندها، لقربها من السياج الفاصل، الأمر الذي يمثل تحدياً لقوات الاحتلال، وإثباتاً لحق الفلسطينيين في التوجه لأراضيهم والاستفادة منها رغم أنف جيش الاحتلال.