بريطانيا تكشف عن عملة جديدة أكثر أمانًا

عملة بريطانية جديدة
حجم الخط

لندن - وكالة خبر

كشف بنك إنجلترا اليوم الخميس، عن الورقة النقدية الجديدة من فئة (20 جنيهًا) إسترلينيًا، يظهر عليها الفنان جوزيف تورنر مع أشهر أعماله الفنية.

وأظهرت الورقة النقدية الجديدة، تورنر مع رسوم "البورتريه" الذاتي الخاص به ولوحته الزيتية التي أنجزها في 1838 بعنوان "ذي فايتينغ تيميرير".

وقال حاكم بنك إنجلترا مارك كارني تعقيبًا على إطلاق التصميم الجديد:" كما تشهد ورقة الـ20 جنيها النقدية المخصصة لتورنر، يمكن للأموال أن تكون أعمالًا فنيًا في جيب أي كان".

وأضاف كارني "أوراقنا النقدية تحتفي بإرث بريطانيا وتشكل تحية لثقافتها وشهادة على إنجازات أبرز أبنائها".

وتم الكشف عن الورقة النقدية الجديدة في دار تورنر للفن المعاصر في مدينة مارغايت الساحلية بجنوب شرق إنجلترا.

وتشكل أوراق 20 جنيها إسترلينيا أكثر من نصف الأوراق النقدية المتداولة، وقد اختار المصرف المركزي البريطاني تورنر بناء على ترشيحات من العامة.

يشار إلى أن المصرف يصدر أوراقًا نقدية من فئة 5 جنيهات و10 جنيهات و20 جنيها و50 جنيهًا إسترلينيًا، وتتميز السلسلة الأحدث من هذه الأوراق بأنها تطبع للمرة الأولى على مركبات بوليمر بدل الورق، علما أن التداول بهذه الأوراق النقدية الجديدة يبدأ في الثاني من فبراير 2020.

ويذكر أن العملة الجديدة تعد الأكثر أمانا في فئات الجنيهات الإسترلينية، إذ تحتوي مزايا أمان تتمثل بطبقتين مدمجتين وصورة مجسمة ثلاثية الأبعاد، يصعب تزويرها.

جدير بالذكر أن فئة الـ20 جنيها إسترلينيا تعد أكثر العملات البريطانية تزويرا، إذ كشف بنك إنجلترا في الشهور الستة الأولى من العام الجاري عن 228 ألف عملة مزورة، 90 في المئة منها كانت من فئة الـ20 جنيه.