الزراعة بغزة تحذر من بيع وشراء "سمكة الأرنب"

سمك الارنب
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أصدرت وزارة الزراعة بغزة مساء اليوم الخميس، بيانًا حذرت فيه المواطنين بعدم شراء "سمكة الأرنب" واستهلاكها، وذلك لخطورتها التي حذرت منها مرارًا وتكرارًا.

وأفادت الوزارة في بيان صدر مساء اليوم، بأنها قامت بالتعاون مع الجهات المختصة، بعدة إجراءات على مدار السنوات الماضية وخاصة في الأسابيع الماضية، في مراسي الصيدين، ( حسبات السمك) تم من خلالها اتلاف كميات كبيرة من "أسماك الأرنب".

كما وحذرت الوزارة المواطنين من تناول "سمكة الأرنب"، وبيعها في الأسواق الشعبية، وذلك بناءً على قرار سابق لها، مشيرة إلى أن السمكة لا تصلح للاستخدام الأدمي. 

وحسب بيان الوزارة، فإن الأجزاء الداخلية لسمكة الأرنب تحتوي على مادة سمية خطيرة تسمى "التيدرودوتاكسين"، وهذه المادة السامة تتواجد بشكل كبير في الكبد والمناسل والرأس، وبكميات ضئيلة تحت الجلد.

وأكدت، على أنها تقوم بعمل نشرات تعريفية بالأنواع السامة منها ومتابعة المخالفين لقرار الوزارة في بيعها للمواطنين، كما يقوم موظفو الإدارة العامة للثروة السمكية بمصادرة هذا النوع من الاسماك من موانئ الصيد وحسبات السمك التي تقع تحت رقابة الإدارة العامة للثروة السمكية.

 ودعت الوزارة، جميع المواطنين بإبلاغ الجهات المختصة عن كل من يقوم بيعها، أو تداولها، مشددة على أن من لا يلتزم  سيتم اتخاذ المقتضي القانوني بحقه؛ بهدف منع وصولها.