لفترة ولاية الكنيست الـ"22"

قرار يقضي بأن يكون نتنياهو مرشح حزب "الليكود" الوحيد لرئاسة الحكومة

حزب الليكود
حجم الخط

القدس - وكالة خبر

أقر مركز حزب "الليكود" الإسرائيلي، مشروع قرار يقضي بأن يكون بنيامين نتنياهو، مرشح الحزب الوحيد لرئاسة الحكومة لفترة ولاية الكنيست الـ"22" أو لجزء منها "في إطار اتفاق تناوب".

وأكدت الإذاعة الإسرائيلية العامة، على أنّ ذلك في مؤتمر عقده مركز حزب "الليكود" الليلة، بحضور 300 من أعضائه من أصل 3700، وسط غياب بنيامين نتنياهو.

من جهته، أوضح وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتانيتيس: "في حال تشكيل حكومة برئاسة نتنياهو، فإنه سيخرج في اجازة قسرية أي فترة عجز بعد الشروع في محاكمته فقط وليس بعد اعلان المستشار القانوني للحكومة تقديم لائحة اتهام بحقه".

وتعقيباً على خطة ليبرمان لتشكيل "حكومة وحدة"، ذكر شتانيتش أن "اقتراح ليبرمان يؤدي الى الانشقاق وليس إلى الوحدة، إذ أنه يدعو إلى مقاطعة الاحزاب الدينية وانه جاء لهدف واحد فقط وهو استبدال الخطة التي طرحها الرئيس الإسرائيلي".

في وقت سابق، شدد رئيس حزب "إسرائيل بيتنا"أفيغدور ليبرمان، على أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو زعيم حزب "الليكود" يحاول أن يقود إسرائيل إلى انتخابات جديدة.

وتابع ليبرمان في تصريحات أوردتها صحيفة "معاريف" العبرية: "يجب أن يكون مفهوما أن نتنياهو هو الذي يعيق ويعارض فكرة حكومة الوحدة بأكملها". 

وأردف ليبرمان: "أنا لست في عجلة من أمري، نحن ننتظر حتى ينتقل تفويض تشكيل الحكومة إلى جانتس ثم نتحدث بشكل صحيح".