اليوم العالمي للبيض

هذا ما تستهلكه غزة من البيض سنويًا!

البيض
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

كشفت وزارة الزراعة الفلسطينية، أن غزة تستهلك سنويًا حوالي (200) مليون بيضة، تنتجها حوالي (750) ألف دجاجة، موضحة أن القطاع يضم حوالي (300) مزرعة لإنتاج بيض المائدة.

وأفاد المتحدث باسم الوزارة أدهم البسيوني، بأن قطاع الدواجن وإنتاج البيض يعتبر من أحد القطاعات الرئيسية والهامة لدى وزارة الزراعة، وذلك من حيث الإدخالات ومراحل التربية والمتابعة الفنية.

وفيما يتعلق بعملية التوزيع على مستوى محافظات غزة، أشار البسيوني، إلى أنه يوجد حوالي (300) مزرعة دواجن لإنتاج البيض، أما ما يتعلق بـ"بيض المائدة"، قال البسيوني إن مزارع الدواجن بغزة تحتوي على (750) ألف دجاجة، تنتج نحو (200) مليون بيضة (مائدة) يتم استهلاكها سنويا.

وحول نصيب الفرد الواحد من البيض، بشكل سنوي، اعتبر البسوني، معدل الاستهلاك للبيض طبيعي، مقارنة بالأقاليم المجاورة.

وأوضح أن متوسط السعر السنوي لـ (30) بيضة في قطاع غزة، يتراوح ما بين (2.8-3.4) دولارات أمريكي. "سعر البيض، يتناسب مع الوضع الاقتصادي الصعب الذي يعيشه سكان قطاع غزة".

وفي السياق ذاته، تُدخل غزة نحو مليون و230 ألف بيضة من بيض طيور الحبش "الملقّح"، لإنتاج هذا النوع من الطيور للاستهلاك المحلي للقطاع.

وأضاف البسيوني، أن مزارع الدواجن بغزة لو عملت بكامل طاقتها الإنتاجية، لأنتجت ضعف الكمية من بيض المائدة بشكل سنوي.

يشار إلى أن العالم يحتفل في الجمعة الثانية من شهر أكتوبر من كل عام، بيوم "البيض العالمي". ويهدف الاحتفال بهذا اليوم لتسليط الضوء على القيمة الغذائية الأساسية لـ"البيض"، كمصدر أولي للبروتين عالي الجودة، والمواد الغذائية اللازمة لنمو الذاكرة والدماغ.

وبحسب آخر بيان صادر عن اللجنة الدولية للبيض، بمناسبة يوم البيض العالمي، فإن خبراء تغذية قالوا إن البيضة الواحدة تحتوي على 14 عنصرا أساسيا من العناصر الغذائية.

وأشار البيان، إلى أن للبيض فوائد لنمو "الدماغ بشكل صحي، وتحسين وظائف الكبد والتمثيل الغذائي"، إلى جانب التقليل من خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 24٪.

ووفق البيان، فإن تناول البيض "يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب لدى الأشخاص الأصحاء، ويساعد في الحفاظ على صحة العين".