الأزمة المالية ما زالت قائمة

الحكومة تكشف تفاصيل جديدة بشأن صرف مستحقات الموظفين في غزّة والضفة

الحكومة الفلسطينية برئاسة محمد اشتيه
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

كشفت الحكومة الفلسطينية تفاصيل جديدة بشأن صرف مستحقات الموظفين في قطاع غزّة والضفة الغربية.

وقال الناطق باسم الحكومة إبراهيم ملحم، في تصريحات إذاعية اليوم السبت، إن "مستحقات الموظفين في غزة والضفة ستصرف قريباً عبر البنوك ، وذلك بناء على توجيهات رئيس الوزراء د. محمد اشتية لوزارة المالية".

وبيّن ملحم، أن الترتيبات والإعداد جارٍ لصرف مستحقات الموظفين، حيث سيتم الإعلان عن ذلك من قبل وزارة المالية بعد الانتهاء من الإجراءات والأمور الفنية ، مشيراً إلى أن الأمور ستتضح بعد اجتماع جلسة الحكومة الاسبوعية يوم الاثنين المقبل.

وذكر، أن الأزمة ما زالت قائمة ولكن ما يتوفر في خزينة الحكومة لن تترد في صرفه للموظفين الذين كانوا شركاء في المعركة وسجلوا مواقف نبيلة تقدرها الحكومة بدرجة عالية.

وأشار ملحم إلى أن الحكومة وجّهت تعليمات لوزارة المالية ببدء صرف مستحقات الموظفين والتي قد تتمّ ما بين شهرين أو ثلاثة أشهر.

وفي سياق آخر، قال ملحم، إنّ هناك زيارة سيقوم بها وفد وزاري رفيع المستوى الى دولتي الكويت وألمانيا خلال الفترة المقبلة وذلك في إطار تعزيز الوجود السياسي الفلسطيني في ظل حالة انغلاق الأفق السياسي وتغييب أمريكا وإسرائيل للحق الفلسطيني.

وأضاف ملحم، أن هناك زيارة سيقوم بها وفد رفيع المستوى للكويت وألمانيا ودول عربية أخرى ولكن لم يحدد الموعد بعد ، إلا أنها موجود وموضوعة على الأجندة، والتي تهدف لتعزيز فرص الانفكاك عن الاحتلال الإسرائيلي.

وبخصوص زيارة الوفد الوزاري لمصر، شدد ملحم على أنها اكتسبت أهمية استثنائية من حيث حجم الوفد الوزاري وحفاوة الاستقبال والوداع والنتائج السياسية وتوطيد العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأوضح، أن اللقاءات على المستوى الثنائي كانت ناجحة بشكل كبير، والزيارة بشكل عام مثمرة وواعدة بلغة الدبلوماسية وبلغة الواقع العملي على الأرض.

وعلى صعيد الزراعة، قال ملحم، إنّه تم الاتفاق على تعزيز الاستيراد والتصدير، حيث سيتم تصدير أنواع من فسائل النخيل الفلسطيني عالي الجودة إلى جمهورية مصر العربية، والذي سيضيف إلى خزينة الحكومة مبالغ عالية تقدر بالملايين.