الكشف عن اتفاق تجاري جزئي بين أمريكا والصين

الصين اميركا
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

أبرمت الولايات المتحدة والصين، أمس الجمعة، اتفاقاً أولياً للتجارة بين البلدين يشمل المشتريات الزراعية والعملة وبعض جوانب حماية الملكية الفكرية، ويتفادى تهديد زياة الرسوم الجمركية.

وأبلغ ترامب الصحفيين في البيت الأبيض، أن الجانبين قريبان جدًا من إنهاء الحرب التجارية وسيستغرقان ما يصل الى خمسة أسابيع لجعل الاتفاق مكتوباً.

وقال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين للصحفيين: إن "ترامب وافق على عدم المضي قدماً في رفع رسوم جمركية من 25 بالمئة إلى 30 بالمئة على بضع صينية قيمتها حوالي 250 مليار دولار والتي كان من المفترض ان يبدأ سريانها يوم الثلاثاء".

في حين، صرح الممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر، أن ترامب لم يتخذ قرارًا بشأن الرسوم التي من المزمع أن يبدأ سريانها في ديسمبر كانون الأول.

اتفقت الولايات المتحدة والصين يوم الجمعة على المرحلة الأولى من اتفاق للتجارة تش وتتفادى تهديدا بزيادة في الرسوم الجمركية، لكن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال إن هناك حاجة إلى التفاوض بشأن مسائل أخرى.

والاتفاق الجزئي الأولي هو أكبر خطوة نحو تسوية حرب تجارية بدأت قبل 15 شهرًا بين أكبر اقتصادين في العالم والتي عصفت بالأسواق المالية وعطلت قطاع الصناعات التحويلية وأبطأت النمو العالمي.