ردًا على العرض الروسي

الجبير: مشكلتنا ليست في الوساطة بل في إيران نفسها

الجبير
حجم الخط

الرياض - وكالة خبر

أكّد وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي عادل الجبير، على أنّ مشكلة بلاده ليست في الوساطة، بل في إيران نفسها.

وأضاف الجبير في تصريح له اليوم الأحد، ردًا على العرض الروسي بالوساطة بينها وبين إيران: "مشكلتنا مع إيران هي إيران نفسها، مشكلتنا مع إيران هي مهاجمة إيران لسفاراتنا واغتيال دبلوماسيينا وزرع خلايا إرهابية في بلدنا".

وقال الجبير: "مشكلتنا مع إيران هي محاولة طهران لزعزعة استقرار دول الخليج، فإيران التي تقدم صواريخ للمنظمات الإرهابية التي تستخدمها ضد المملكة العربية السعودية، هناك أكثر من 260 صاروخاً إيرانياً أطلقها الحوثيون على السعودية، وأطلق المئات من الطائرات الإيرانية بدون طيار ضد السكان المدنيين".

وأضاف: "مشكلتنا مع إيران هي دعم إيران الإرهابيين، مشكلتنا مع إيران هي أنّها تُؤمن بتصدير ثورتها والتدخل في شؤون الدول الأخرى".

وأردف: "لذلك إيران إذا أرادت أن تعامل كدولة طبيعية، فعليها أن تتصرف كدولة طبيعية، فجميع الإجراءات كانوا يقومون بها في الماضي، كل هذا يجب أن يتوقف ويعلم الإيرانيون أنه لهذا السبب تخضع طهران لعقوبات دولية، فهذه ليست عقوبات سعودية".

وتابع الجبير: "تلك العقوبات هي عقوبات دولية، بسبب انتهاك طهران للقانون الدولي، وانتهاك لمبادئ عدم التدخل في شؤون البلدان الأخرى ودعمهم الإرهاب".

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد أكّد على استعداد روسيا لمساعدة الرياض في التحقيقات بالهجمات، مُضيفاً: "من السابق لأوانه القفز إلى استنتاجات حول منفذ الهجوم، لا نملك معلومات موثوقة حول ذلك".

كما شدّد بوتين على أنّ إيران والسعودية لا تحتـاجان للوساطة، مُبدياً استعداد بلاده للتحدث معهما من باب الصداقة.

يُذكر أنّ الرئيس الروسي، من المقرر أنّ يتجه في جولة خليجية، حيث سيزور السعودية الإثنين، والإمارات الثلاثاء، كما تشمل الجولة توقيع وثائق مهمة مع قيادتي البلدين تهدف لتعزيز العلاقات الثنائية، ولاسيما في مجال الاستثمار، وتحفيز التبادل التجاري.