والوفد المصري ينهي مهامه

الوفد الطبي الأردني يجري 4 عمليات لزراعة الكلى بغزة

الوفد الطبي الاردني
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أعلن رئيس قسم زراعة الكلى بمجمع الشفاء الطبي بغزة غازي اليازجي، أن الوفد الطبي الأردني المشرف على البرنامج الثاني لزراعة الكلى برئاسة استشاري زراعة الكلى والأوعية الدموية الدكتور وليد مسعود، يواصل عملياته الخاصة بزراعة الكلى بمجمع الشفاء الطبي لليوم الثاني على التوالي.

وأفاد اليازجي في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء، بأنه تم وبالتعاون مع الطاقم الطبي المحلي إجراء 4 عمليات جراحية من أصل 6 عمليات أقرها الوفد خلال زيارته المقررة لمدة 3 أيام، مشيرًا إلى أن النتائج الأولية والقياسات الحيوية للمرضى الذين أجريت لهم العمليات تشير إلى نجاح العمليات.

وأضاف أنه تم إقرار إجراء العمليات للمرضى بعد إجراء فحوصات تطابق الأنسجة بمدينة رام الله بالضفة الغربية المحتلة، وذلك بالتعاون مع جمعية إغاثة أطفال فلسطين.

يشار إلى أن وزارة الصحة وعبر البرنامج الأول لزراعة الكلى والذي يرأسه استشاري زراعة الكلى، الدكتور عبد القادر حماد استشاري زراعة الكلى، والبرنامج الثاني برئاسة الدكتور وليد مسعود يسعى لإنهاء معاناة مرضى الفشل الكلوي في قطاع غزة.

وفي السياق ذاته، اختتم الوفد الطبي المصري اليوم الثلاثاء زيارته لقطاع غزة، عقب إجرائه حوالي 44 عملية جراحية معقدة، وأكثر من 672 فحصا طبياً للمرضى في القطاع، جاءت معظمها في مجال العظام وتشوهات العظام الناتجة عن الاصابات التي خلفتها اعتداءات الاحتلال على المدنيين الفلسطينيين خلال مشاركتهم السلمية في مسيرات العودة وكسر الحصار.

وبدوره، عبر رئيس الوفد الطبي المصري واستشاري جراحة العظام بمستشفى وادي النيل هشام فرهود خلال لقاء معه في ختام الزيارة عن سعادته بزيارته لفلسطين، وحجم الترحيب والثقة التي حظي بها الوفد منذ وصوله وطيلة اقامته.

وأشار فرهود إلى أن فريقه والذي يتضمن خبرات وتخصصات طبية مميزة، عاين خلال إقامته في القطاع مئات الحالات المرضية وعشرات الجرحى، واصفاً الاصابات التي تعامل معها وفريقه الطبي "بغير المعتادة"، شملت تشوهات في العظام ومضاعفات والتهابات ناجمة عن الاصابات.

كما شارك الوفد الطبي مع الطواقم الطبية المحلية في الاسهام في عمليات المناظير والجراحة العامة والباطنة والقلب للمرضى الفلسطينيين في كل من مجمع الشفاء الطبي ومستشفى غزة الأوروبي.

وعبر فرهود عن سعادته وفريقه بالعمل مع الطاقم الطبي المحلي، واصفا الطواقم الطبية بغزة بأنها رائعة وذات الخبرات المتعددة.

ونوه فرهود إلى مشكلة النقص في المهام الطبية والتجهيزات التي تواجه الطواقم الطبية المحلية بغزة ، مشيراً إلى أن توافر هذه الإمكانيات سيسهم في التخفيف من معاناة المرضى وإجراء العديد من العمليات المعقدة داخل القطاع.

وتعتبر زيارة الوفد الطبي المصري من مستشفى وادي النيل بمصر هي الزيارة الثانية من نوعها خلال العام الجاري، حيث سبقتها زيارة لوفد طبي برئاسة البروفسور محمود فتحي استشاري طب وجراحة العيون.

وكانت وزارة الصحة ثمنت خلال بيان لها الموقف الرسمي والشعبي المصري الداعم للقضية الفلسطينية، والعلاقات الأخوية الكبيرة التي تربط بين مصر وفلسطين والتي تشكل الوفود الطبية المصرية امتداداً لجسر الأخوة والمودة بينهما.

كما تحرص وزارة الصحة الفلسطينية، على استقدام الوفود الطبية المتخصصة إلى قطاع غزة وذلك بالتعاون والتنسيق مع شركاءها في العمل الصحي بما يسهم في التخفيف من وطأة الحصار عن أبناء شعبنا ويرفع عنهم عبئ السفر والتحويلات العلاجية إلى الخارج.