فلسطين تشارك في عدة فعاليات ومؤتمرات عربية ودولية

فلسطين
حجم الخط

عواصم - وكالة خبر

شهد معرض عمان الدولي للغذاء والضيافة للعام 2019 في نسخته الرابعة عشرة، الذي تنظمه شركة أعمال المعارض العُمانية "عُمان أكسبو" مشاركة فلسطينية متميزة، بمنتجات الصابون والمواد الطبية المستخرجة من الزيوت ومكونات البحر الميت الطبيعية، والحلويات والمكسرات.

وحظي جناح فلسطين، الذي افتتحه السفير تيسير جرادات، يرافقه المستشار محمد فواقة، ويشرف عليه مركز التجارة الفلسطيني "بال تريد"، بحضور غفير واهتمام وإقبال كبيرين.

وكان وزير الزراعة والثروة السمكية العُماني حمد بن سعيد العوفي، قد رعى حفل الافتتاح، بوجود عدد من المسؤولين والسفراء المعتمدين لدى السلطنة ورجال الأعمال.

ويخدم المعرض معظم القطاعات المهمة في صناعة المواد الغذائية وعالم الضيافة، وتشارك به العديد من الشركات والمراكز التجارية وشركات تغليف المواد الغذائية، وتضم جنباته 400 علامة تجارية محلية وعالمية من أهم العلامات التجارية في عالم الأغذية والمشروبات، ومعدات تجهيز المطابخ والمطاعم وأنظمة التغليف وأطقم الأثاث المنزلي والفندقي والمنتجعات السياحية، وفنون الديكور، وقد بلغ عدد الدول المشاركة في هذا المعرض (20) دولة 

كما وشاركت دولة فلسطين، في الاجتماع الإقليمي حول تخطيط وتنفيذ مسوحات انتشار العنف ضد المرأة بالمنطقة العربية، وذلك بمشاركة وفود من الدول العربية والإفريقية والآسيوية، والأمم المتحدة، ومشاركة الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء والمجلس القومي للمرأة بالدول العربية .

وترأس وفد دولة فلسطين في الاجتماع: مستشار وزيرة المرأة حنا نخلة، ومدير إحصاءات النوع الاجتماعي بالجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني أشرف حمدان، والمستشار جمانة الغول من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية .

وتناول الاجتماع التأثير الناجم عن انتشار العنف ضد المرأه في المنطقة العربية، وكيفية الحد من تلك الظاهرة، من خلال سن القوانين والنظم والقواعد التي تحافظ على حقوق المرأة، كما أكد المشاركون الآثار السلبية الناجمة عن انتشار العنف ضد المرأة والأشكال المختلفة للعنف.

كما استعرض وفد دولة فلسطين ممثلا بوزارة المرأة، خطة مسح العنف في المجتمع الفلسطيني 2019 والخطوات المستقبلية، حيث يعتبر الثالث من نوعه الذي نفذ على المستوى الوطني، وأبرز التحديات الميدانية التي واجهت المسح، ومعالجة البيانات وجودتها ومقارنة الفئات المستهدفة للمسح في الدورتين 2011 - 2019

وفي العاصمة الكويتية، تم افتتاح معرض الأسر الفلسطينية المنتجة، اليوم الثلاثاء، على هامش فعاليات الدورة الـ73 لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب التي تستضيفها الكويت.

وأعرب وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني، في كلمته خلال الافتتاح، عن الشكر لدولة الكويت ولأميرها الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، لإقامة هذا المعرض تشجيعا لهذه الأسر على الإنتاج وتسويق منتجاتها.

وذكر أن هذا المعرض الذي تشاركت فيه 26 أسرة منتجة ويقام برعاية جامعة الدول العربية، يهدف إلى تمكين الأسر المنتجة اقتصاديا واجتماعيا، والتعريف بالمنتجات الفلسطينية، وفتح المجال لتسويقها ومعالجة قضية الفقر، ضمن تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأكد على أن الشعب الفلسطيني لا ينسى أبدا دعم الكويت وشعبها للقضية الفلسطينية منذ عام 1948 وحتى يومنا هذا، مشيدا بعمق العلاقات الثنائية بين البلدين.

ووجه مجدلاني دعوة للأشقاء في الكويت باسم الرئيس محمود عباس، ورئيس الوزراء محمد اشتية، لزيارة دولة فلسطين، مؤكدا أن ذلك في إطار التضامن مع الشعب الفلسطيني.

وقال إن ما ترونه اليوم لأسر فلسطينية يأتي في إطار سعي وتطبيق الحكومة الفلسطينية لاستراتيجيتها التنموية والتمكينية للأسر والمجتمع الفلسطيني، والانتقال من الاحتياج نحو الإنتاج، لأنه في رؤيتنا الاستراتيجية ومفهومنا للتمكين الاقتصادي والاجتماعي، توفير كل الإمكانيات والممكنات للأسر لتخريجها من حالة الاحتياج والفقر إلى الاعتماد على الذات والإنتاج، والمساهمة والمشاركة في العمل الاقتصادي والتمكين الاجتماعي .

 من جانبه، أشار وزير الشؤون الاجتماعية الكويتي سعد الخراز، إلى أن معرض الأسر الفلسطينية المنتجة الذي انطلق في الكويت يأتي تحقيقا لأهداف التنمية المستدامة، وتشجيعا للأسر على العمل والإنتاج.

وشدد على أن "القضية الفلسطينية ستظل قضية العرب الأولى"، مستذكرا بعض كلمات الأمير الشيخ صباح الأحمد في هذا الشأن الذي أكد أن "العالم لن يشهد الاستقرار المرجو إلا بعد حل القضية الفلسطينية"، وأن الكويت تتطلع لمزيد من التعاون مع دولة فلسطين في مختلف المجالات .

من ناحيتها، قالت الأمين العام المساعد السفيرة هيفاء أبو غزالة إن هذا المعرض جاء بقرار من مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، من أجل دعم الأسر المنتجة وتعزيز ثقتها بنفسها.

وحضر الافتتاح، أعضاء المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، وسفير فلسطين لدى الكويت رامي طهبوب، والوكيل المساعد لشؤون المديريات الشمالية أنور حمام، وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي العربي، وأبناء الجالية الفلسطينية في الكويت .

كما وشاركت دولة فلسطين، اليوم الثلاثاء، في أعمال الدورة الـ88 للجمعية العامة لمنظمة الشرطة الجنائية الدولية (الانتربول)  المنعقدة في جمهورية تشيلي.

ويمثل فلسطين في هذا الاجتماع المساعد الأمني لوزير الداخلية اللواء محمد جبريني، ومدير المكتب المركزي الوطني (انتربول فلسطين) العميد محمود صلاح الدين، وضابط حماية البيانات في مكتب إنتربول فلسطين الملازم أول شرف سويطات.

وتعتبر هذه المشاركة الثانية لدولة فلسطين بعد حصولها على العضوية الكاملة في منظمة الانتربول نهاية عام 2017، ويضم الاجتماع وفوداً من 194 دولة عضو في هذه المنظمة.

ويكتسب الاجتماع أهمية كبيرة، من حيث مستوى الحضور والموضوعات المطروحة على جدول الأعمال، والتي تتضمن التصويت على انضمام دول جديدة لمنظمة "الإنتربول"، والتصويت على شَغل المناصب في اللجنة التنفيذية للمنظمة، ما سيمنح دولة فلسطين ثقلا سياسيا على المستويين الإقليمي والدولي، إضافة الى مناقشة العديد من القرارات التي تهم المنظمة الدولية ومكافحة الجريمة العابرة للحدود.