دحلان: نقبل بالمشاركة في الانتخابات بقائمة واحدة لحركة فتح ولن نخرج عن الإجماع الوطني

دحلان
حجم الخط

غزّة - وكالة خبر

قال النائب والقيادي الفلسطيني محمد دحلان، إنّه أصبح من الضروري إجراء الانتخابات وتجديد كل الشرعيات في مختلف المؤسسات الوطنية الفلسطينية، وفي مقدمتها الرئاسة والمجلس التشريعي والمجلس الوطني، على قاعدة التوافق الوطني من أجل إعادة بناء النظام السياسي لمواجهة التحديات والأخطار الراهنة.

وأوضح في تصريح صحفي أصدره مكتبه الإعلامي اليوم الأربعاء، أنّ العمل الوطني الفلسطيني يحتاج إلى مراجعة شاملة و تغييرات عميقة تؤهل إعادة بناء المؤسسات الوطنية بما يليق بالشعب الفلسطيني وحجم المخاطر المحدقة بقضيتنا العادلة ، مُؤكّداً على أنّ الترويج لإعادة ترشيح الرئيس محمود عباس لانتخابات رئاسية جديدة هدفه تكريس الوضع الراهن، وتجذير حالة الخنوع والانصياع لمتطلبات المحتل.

واعتبر دحلان أنّ الحديث عن إعادة ترشيح الرئيس عباس بمثابة إدامة وإدارة للانقسام الحالي، مُشيراً إلى أنّ هذا الأمر يُحاول عباس والمحيطين به تكريسه على المدى الطويل.

وتابع: "لن يتم القبول بتجريب المجرب بعد مسلسل الإخفاقات المتكررة في الأداء السياسي والوطني والإداري والمالي"، مُبيّناً أنّ إعادة ترشيح عباس بهذا العمر والحالة الصحية لا تجعله مؤهلاً لأداء مهام رئاسية في السنوات القادمة.

وشدّد دحلان على أنّ حركة عظيمة كحركة فتح ليست عاقراً وبإمكانها، وعبر وسائل ديمقراطية اختيار قيادة جديدة لكل تلك المهام الخطيرة، مُنوّهاً إلى أنّ تيار الإصلاح الديمقراطي في حركة فتح حدّد مراراً وتكرارًا موقفه من المشاركة في الانتخابات حتى لو كانت تشريعية فقط، إنّ حظي المقترح باجماع وطني.

كما بيّن دحلان أنّه يسعى لخوض الانتخابات ضمن قائمة فتحاوية موحدة لا إقصاء فيها ولا تهميش، ولكنّ في حال رفض الرئيس عباس هذا الأمر، فسيتجه التيار إلى تشكيل قائمة انتخابية ضمن تيارٍ وطنيٍ عريض.