هذا ما جاء في لقاء اشتية مع وزير التعاون السويدي برام الله اليوم

لقاء اشتية ووزير التعاون السويدي في رام الله
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

التقى رئيس الوزراء محمد اشتية، في مكتبه بمدينة رام الله اليوم الأربعاء، وزير التعاون الدولي والإنمائي السويدي بيتر اريكسون، لبحث سبل رفع التخطيط المشترك، لتلبي المشاريع الممولة من السويد الأولويات التنموية الوطنية في فلسطين، إلى جانب ما تغطيه من مجالات هامة في البنية التحتية وتعزيز المجتمع المدني.

وأكد اشتية على أن معالجة نسب البطالة الكبيرة بين خريجي الجامعات من أهم أولويات الحكومة، داعيًا إلى توفير الدعم للخطط التي وضعتها الحكومة لتعزيز المشاريع الريادية، ولمواءمة مخرجات العملية التعليمية مع متطلبات سوق العمل.

ودعا رئيس الوزراء، أيضًا، لتعزيز المشاريع التنموية والمساعدات الإنسانية لقطاع غزة، بما يُخفف حدة الظروف الإنسانية التي يعيشها الشعب الفلسطيني هناك نتيجة الحصار الإسرائيلي.

من جانب آخر، أطلع رئيس الوزراء، الوزير السويدي على مستجدات المساعي لإجراء انتخابات عامة في فلسطين، وعلى الجهود لمواجهة التحديين الرئيسيين، وهما إجراء الانتخابات في قطاع غزة وفي القدس، مشددا على أهميتها لإعادة الأجواء الديمقراطية إلى فلسطين.

وعبر اشتية عن امتنان الفلسطينيين، شعبًا وقيادة، للسويد على وقوفها إلى جانب الحق والعدل بالاعتراف بالدولة الفلسطينية، معتبرا أن ذلك بمثابة دعم لحل الدولتين الذي تتخذ إسرائيل إجراءات يومية لتدميره.

من جانبه، بيّن اريكسون، أن السويد صديقة لفلسطين وعملت لفترة طويلة مع الحكومة والأونروا والمجتمع المدني، مؤكدًا استمرار بلاده بالعمل نحو إقامة الدولة الفلسطينية وفق حل الدولتين.