"اليونسكو" يقر مشروع قرار حول مدينة القدس وأسوارها

القدس
حجم الخط

عمان - وكالة خبر

أصدر المجلس التنفيدي لليونسكو في دورته الـ207 وبالإجماع، مشروع قرار حول مدينة القدس المحتلة وأسوارها، مؤكدًا على رفض انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي أحادثة الجانب في هذه الأماكن التاريخية.

وطالب القرار، الاحتلال الإسرائيلي بوقف انتهاكاته وإجراءاته أحادية الجانب وغير القانونية ضد المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف، وفي البلدة القديمة للقدس وأسوارها.

وأكد القرار وملحقه على بطلان جميع الإجراءات الإسرائيلية الرامية لتغيير طابع المدينة المقدسة وهويتها، كما أنه يعيد التذكير بقرارات اليونسكو الستة عشر الخاصة بالقدس والتي عبرت جميعها عن الأسف نتيجة فشل إسرائيل، كقوة قائمة بالاحتلال، في وقف أعمال الحفر وإقامة الأنفاق وكل الأعمال غير القانونية والمدانة الأخرى في القدس الشرقية وفق قواعد القانون الدولي.

كما وشدد على ضرورة الإسراع بتعيين ممثل دائم لليونسكو في البلدة القديمة للقدس لرصد كل ما يجري فيها ضمن اختصاصات المنظمة، كما دعا أيضاً لإرسال بعثة الرصد التفاعلي من اليونسكو إلى القدس لرصد جميع الانتهاكات التي ترتكبها سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

يشار إلى أن القرار الذي يؤكد على جميع المكتسبات السابقة التي تم تثبيتها في ملف القدس، جاء نتيجة جهد دبلوماسي بين الأردن وفلسطين والمجموعتين العربية والإسلامية في المنظمة.