"شاكيد" توجه انتقادًا لحزب الليكود

شاكيد
حجم الخط

تل أبيب - وكالة خبر

وجَّهت زعيمة حزب "اليمين الجديد" إيليت شاكيد، انتقادًا لحزب الليكود على خلفية ما يقوم بطرحه أسبوعيًا من وثيقة تجدد فيها أحزاب اليمين ولاءها لزعيم الحزب بنيامين نتنياهو.

وحسب ما أوردته صحيفة "معاريف" العبرية، فإن شاكيد قالت إنه ليست هناك حاجة لتوقيع وثيقة ولاء جديدة كل أسبوع. واتهمت حزب أزرق - أبيض بزعامة بيني غانتس بأنه يرفض تشكيل حكومة لمقاطعته الشخصية لنتنياهو، ومقاطعته للأحزاب الأرثوذكسية المتطرفة.

ودعت شاكيد غانتس إلى الجلوس لطاولة المفاوضات وتقديم طلباته لمحاولة الوصول إلى خطوط مشتركة. مشيرةً إلى أنه لم يكن يومًا سياسيًا ولا وزيرًا ولا عضوًا في الكنيست، بل كان رئيسًا للأركان وذلك يختلف عن النظام السياسي.

وأضافت: "من أجل أن ينجح غانتس يجب عليه أن يجلس في مكتب حكومي ويتعلم كيف يعمل ثم يأخذ زمام الأمور". مشيرةً إلى أن مقترح الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين بالتناوب ملائم للجميع.

وفيما يتعلق بقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالانسحاب من سوريا، قالت: "تعلمنا أنه يجب علينا أن ندافع عن أنفسنا بأنفسنا فقط، ولكل دولة مصالحها الخاصة، هذا درس تعلمناه من التاريخ".

كما وجهت اتهامًا لتركيا بارتكاب فظائع ضد الأكراد، قائلةً: "هناك 35 مليون شخص بدون دولة هناك، وقد حان الوقت لإقامة دولة كردية".