مؤكدًا التزام بلاده بأمن إسرائيل

بومبيو: نتبع استراتيجية التصدي للتهديد الإيراني المتسبب بعدم استقرار المنطقة

مايك بومبيو
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إنّ "موقف الإدارة الأمريكية واضح للغاية بشأن قضية الشرق الأوسط"، مُضيفاً أنّه "يحق لإسرائيل التحرك من أجل الحفاظ على أمن مواطنيها، فهذا هو ما تقوم به الدولة القومية، وأنّه ليس حقها فحسب بل هو واجبها".

جاء ذلك خلال مقابلة أجرتها صحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية، اليوم السبت، مع الوزير بومبيو، حيث استعرضت وإياه السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط، كما أكّد على التزام بلاده وإدارة البيت الأبيض بأمن إسرائيل.

وفي الوقت ذاته، حاول بومبيو تبديد المخاوف من أنّ رحيل القوات الأمريكية من شمال سوريا، سيسمح لإيران بنقل الأسلحة إلى سوريا ولبنان بسهولة أكبر. ورفض بومبيو الادعاء بأنّ الولايات المتحدة منحت فعليًا إيران السيطرة على المعابر الحدودية العراقية السورية.

وأكد بومبيو: "الرئيس ترامب ملتزم بمواصلة السياسة الأمريكية الرامية إلى محاربة داعش، نحن نعلم أنّ هذا مجال حاولت إيران من خلاله نقل الأسلحة إلى سوريا ولبنان، وأنّها تهدد إسرائيل، وسنبذل كل ما في وسعنا للحد من هذه المحاولات والرد عليها".

وتابع: "أعتقد أنّ بوسع الجمهور الإسرائيلي أنّ يُلاحظ سياسة الإدارة الأمريكية، بعقوبات أشد على إيران، وهي الأسوأ التي فرضناها على أحد ذات مرة، والعقوبات التي ستضرب الاقتصاد الإيراني بنسبة 12٪ العام المقبل مسألة خطيرة".

وأضاف: "نقوم بذلك بعد عمليات الاغتيال التي نفذتها إيران في أوروبا، وبعد حصولها على أنظمة صواريخ بتقنيات متطورة، وبسبب تمويل إيران للميليشيات الشيعية في جميع أنحاء العالم، لقد أضعفت العقوبات قدرات طهران على القيام بهذه الأشياء".

وأردف بومبيو: "إذا نظرت إلى استراتيجيتنا، فإنك ستلاحظ تصميم الولايات المتحدة على التصدي للتهديد الإيراني. إننا نعتبره السبب الرئيسي لعدم الاستقرار في الشرق الأوسط، وسنتحرك ضده".

يُشار إلى أنّ اللقاء الصحفي مع بومبيو أُجري بعد أيام قليلة من اجتماعه مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حين تم التوصل إلى اتفاق مثير للجدل لوقف إطلاق النار، والذي يعتبره "ينقذ الأرواح". ورفض الوزير فكرة أنّ بلاده ستتخلى عن إسرائيل، مثلما تخلت عن الأكراد على حد قول الكثيرين.

وأوضح بومبيو: "لا مجال للمخاوف من حدوث مثل هذا الأمر، عقود من التاريخ تدعم هذا، ويدعمه ترامب خلال العامين ونصف العام الماضيين في البيت الأبيض. علاقتنا قوية وعميقة، ترمز إلى العلاقة بين البلدين، وبناءً على قيمنا المشتركة، حول مصالحنا الأمنية المشتركة والعبء الذي نتحمله معاً".

أما القضية الأخرى التي أثارها بومبيو، كدليل على التزام الولايات المتحدة بالتصدي لإيران، فهي نقل حوالي 2000 جندي أمريكي إلى المملكة العربية السعودية في أعقاب الهجوم على المنشآت النفطية – وهو الهجوم الذي تعتبر الولايات المتحدة إيران مسؤولة عنه، قائلاً: "سيتم نقل قوات إضافية إلى المملكة العربية السعودية في الأسابيع المقبلة لردع العدوان الإيراني. هذا التهديد ليس موجهاً نحو إسرائيل فحسب، بل يُشكل خطراً على الشرق الأوسط والعالم بأسره".

وختم بومبيو حديثه، بالقول: "أنا أصدق الإيرانيين حين يقولون إنهم يريدون القضاء على إسرائيل، ومن المرجح أنّ تُفكر إيران في توجيه ضربة لإسرائيل. لا نعتقد أنّ الأمر يتعلق بالشجاعة أو بمدى العداوة، انما هم يتصرفون بطرق أخرى يمكنها أن تشكل خطراً على إسرائيل. لقد رأينا ما فعلوه في السعودية واليمن في سوريا والعراق، وهذا خطر حقيقي".