تتضمن وثائق ستُعرض لأول مرة

مصر: ندوة نقاشية الأربعاء المقبل حول "حرب أكتوبر بعيون إسرائيلية"

مصر: ندوة نقاشية الأربعاء المقبل حول "حرب أكتوبر بعيون إسرائيلية"
حجم الخط

القاهرة - وكالة خبر

من المقرر أنّ تُنظم مؤسسة الإعلام البديل يوم الأربعاء المقبل، ندوة نقاشية بعنوان "أكتوبر في عيون إسرائيلية" للحديث عن الحرب من منظور العدو الصهيوني بوثائق تظهر لأول مرة.

وتتضمن الندوة وثائق وفيديوهات جديدة تتضمن اعترافات لأول مرة على لسان قائد الجيش الإسرائيلي خلال حرب أكتوبر موشي ديان، وبعض قيادات الجيش حول أحداث الحرب وبسالة الجندى المصري في أرض المعركة، إضافةً إلى عدد كبير من المعلومات والحقائق بشأن أحداث الحرب من وجهة نظر إسرائيل وقادة جيشها.

وبحسب بيان وصل وكالة "خبر" فإنّ الوثائق تُثبت زيف الإدعاءات الإسرائيلية بشأن أشرف مروان، الرجل الذي حيّر الموساد الإسرائيلى وادعاءات إسرائيل بأنّه عميل مزدوج، ودوره خلال حرب أكتوبر والكثير من الحقائق التى تكشفها الوثائق.

وكان لأشرف مروان دور بارز خلال حرب أكتوبر بجانب بلاده في نفس الوقت الذي تعتبره إسرائيل جسوسا مثالياً، وهو ما يضع الكثير من علامات الاستفهام، خاصة أنّه لا يوجد إجابة حتى الآن حول شخصية أشرف مروان الذي قُتل فى 2007 من جانب جهة غير معلومة بإلقاءه من شرفة منزله في العاصمة البريطانية لندن.

ولا تزال ملابسات وفاته غير معلومة حتى الآن، حيث أوضح مقربون من مروان أنّه تلقى الكثير من التهديدات قبيل وفاته، وكان شديد الحذر خلال الفترة الأخيرة.

وتُدير الندوة الإعلامية إيمان مبارك، وسونيا القصاص كبير المذيعين في البرنامج العبري ومدير عام الإدارة العامة للتنفيذ بالبرامج الموجهة سابقاً بالإذاعة المصرية، والدكتورة مروة وهدان مدرس الأدب العبري الحديث والمقارن بكلية الألسن جامعة عين شمس، والباحثة في الشأن الإسرائيلي ياسمينا حمدي ماجيستير آداب عبري. 

يُذكر أنّ أشرف مروان هو رجل أعمال مصري وزوّجَ ابنة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وقد أشاد به الكثير من الزعماء وبدوره خلال حرب أكتوبر المجيدة في المساعدة بالخداع العسكري المصري وإخفاء موعد الحرب عن الجيس الإسرائيلي، وهو ما ساهم في إحداث عنصر المفاجأة للهجوم المصري وأربك القوات الإسرائيلية وشجعَ بشكلٍ كبير في تحقيق الانتصار للجيش المصري.

وكان الشعب المصري قد احتفل قبل أيام بالذكرى السادسة والأربعون لانتصارات حرب أكتوبر المجيدة والتي سطّرَ فيها الشعب والقوات المسلحة المصرية أسمى ايات البطولة والمواقف التي يذكرها التاريخ، وحقّقَ نصراً مؤزراً في تاريخ مصر والعالم بدماء الشهداء الطاهرة.