الكشف عن تفاصيل اجتماع في جنيف لدعم التشغيل بفلسطين

نصري ابو جيش
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أكد وزير العمل نصري أبو جيش، اليوم الأحد، على أنّ اجتماعًا سيعقد في جنيف بداية الشهر القادم، لوضع اللبنة الأساسية لعقد مؤتمر دولي للمانحين لدعم التشغيل في فلسطين.

وأوضح أبو جيش في تصريح صحفي، أنّ هذا الاجتماع يعقد تنفيذاً لما تم بحثه سابقاً في منظمة العمل الدولية التي أكدت استعدادها للتعاون مع منظمة العمل العربية.
 
وفيما يخص انتهاكات الاحتلال بحق العمال الفلسطينيين داخل الخط الأخضر، طالب وزير العمل أبو جيش منظمة العمل العربية بأن تتحرك بقوة.

ولفت إلى أهمية أن تتفاعل بما يتعلق ومضمون التقرير لاتخاذ قرارات وتنفيذها في منظمة العمل الدولية ، لإلزام إسرائيل على احترام القوانين والمعايير الدولية.

وأشار إلى أنّ تقريرًا سنويًا يقدم لمنظمة العمل الدولية حول هذه الانتهاكات، مضيفا أنه لا يتم وضعه على محمل الجد.

وتابع أن لجنة شكلت من منظمة العمل العربية للتحرك مع الأطراف الدولية لوضع معايير دولية تجاه عمالنا داخل الخط الأخضر، الذين سلبت حقوقهم منذ عام 1970 ولم يتم انجاز الملف حتى الآن .

ونوه إلى أنّ الوزارة بصدد تفعيل بعض المواد القانونية لمحاربة سماسرة التصاريح وإجبارهم على إعادة المال للعمال وتحويلهم للقضاء والمحاكم لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم.

ولفت وزير العمل إلى أن هذه الفئة غير القانونية تتقاضى أضعاف ما يكلفه التصريح الأمر الذي يستدعي محاسبتهم تنفيذاً لقرار عام 2009.