بالصور أبو هولي يناقش سبل التعاون المشترك مع "جايكا"

أبو هولي
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

التقى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين الدكتور أحمد أبو هولي، في مكتبه بمقر دائرة شؤون اللاجئين بمدينة غزة  اليوم الأربعاء، بوفد الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) برئاسة نائب مدير عام دائرة الشرق الأوسط  لجايكا السيدة أونو.

وضم اللقاء إلى جانب السيدة أونو مدير ملف المشاريع في فلسطين السيد نيشيدا، وممثل جايكا الرئيسي في فلسطين توشيا آبي ومدير مكتب جايكا في قطاع غزة ساهر يونس بحضور مديرعام المخيمات في المحافظات الجنوبية د. عادل منصور ومدير عام الإعلام والعلاقات العامة رامي المدهون ومدير مكتب رئيس دائرة شؤون اللاجئين في المحافظات الجنوبية نبيهة الحافي. 

وناقش أبو هولي مع الوفد سبل تعزيز التعاون المشترك بين دائرة شؤون اللاجئين وجايكا فيما يتعلق بدعم وتنفيذ مشاريع جديدة لصالح المخيمات الفلسطينية.

وعبر خلال اللقاء، عن تقديره الكبير لمواقف اليابان ودورها في المحافل الدولية لدعم القضية الفلسطينية، ودعم موازنه وكالة الغوث الدولية "الأونروا"، واستمرارها في دعم المشاريع الحيوية والإنسانية في فلسطين وخاصة في المخيمات.

وشدد على ضرورة أن توظف اليابان علاقاتها مع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة لحثها على التصويت لصالح دعم تجديد تفويض ولاية عمل "الأونروا"، منوهًا إلى أن مشروع تحسين المخيمات عزز المشاركة المجتمعية في المخيمات، وحدد أولويات المخيمات واحتياجاتها.

وأكد أبو هولي على أهمية المشاريع المنفذة من خلال جايكا ومساهمتها في تعزيز الشراكة الحقيقية لكافة المؤسسات داخل المخيمات لما لها من مردود إيجابي على تحسين حياة اللاجئين الفلسطينيين.

ونقل ارتياح اللاجئين الفلسطينيين خاصة في مخيمات الجلزون وعسكر القديم وعقبة جبر من مخرجات مشروع تحسين المخيمات الذي عزز الشراكة والمسؤولية بين شرائح المخيم في طرح الأفكار واتخاذ القرار في تحديد المشاريع ذات الأولية، وذات الاحتياج التي تخدم الشريحة الأوسع داخل المخيمات، مطالباً جايكا دعم وتمويل المشاريع  ذات الاولوية الناتجة عن  خطط  تحسين المخيمات.

وثمن بالشراكة مع "جايكا" وبالمشاريع التي تنفذها داخل المخيمات الفلسطينية، معربًا عن أمله ان تمتد هذه المشاريع الحيوية والهامة لتشمل مخيمات اللاجئين في قطاع غزة ولبنان باعتبارها الأكثر فقرًا وسوءاً في الحياة المعيشية، لافتاً إلى ان 75% من سكان قطاع غزة لاجئين ويعتمدون على المساعدات الطارئة المقدمة من الأونروا.

بدورها، لفتت السيدة أونو إلى استمرار الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) في تقديم دعمها للمخيمات الفلسطينية، كاشفة عن وجود مقترحات وافكار لمشاريع جديدة للمخيمات الفلسطينية تحتاج إلى مناقشة بين طاقم جايكا ودائرة شؤون اللاجئين.

وأشارت إلى أن نجاح المرحلة الأولى من مشروع تحسين المخيمات الذي حظي بدعم وقبول اللاجئين في المخيمات ونتائجه التي لمسناها خلال زيارتنا لمخيم الجلزون شجع الوكالة اليابانية للانتقال للمرحلة الثانية من المشروع بالإضافة إلى نقل التجربة لمخيمات فلسطينية أخرى والبحث عن مشاريع وأفكار جديدة تصب في خدمة اللاجئين الفلسطينيين.

 

أبو هولي يناقش سبل التعاون المشترك مع "جايكا"