بعد تكليفه بتشكيلها

غانتس يكشف عن رؤيته لتشكيل حكومة إسرائيلية جديدة

بيني غانتس
حجم الخط

ترجمة عبرية - وكالة خبر

كشف زعيم حزب "أزرق أبيض" الإسرائيلي، بيني غانتس، أنّه يعتزم دعوة كافة أحزاب الكنيست، سواء منّ سيكونوا داخل الحكومة أو خارجها لسماع محنة من وصفهم بـ"المواطنين الإسرائيليين" قبل صياغة الخطوط السياسية.

ونقلت القناة "13" العبرية اليوم الأربعاء، عن غانتس قوله: إنّه "سيتوجه أولاً إلى الليكود ونتنياهو بأنّ يكونوا جزءًا من الحكومة"، مُردفاً: "نُحذر الباحثين عن مصالحهم الشخصية، بأنّ أي شخص يدفع بإسرائيل نحو انتخابات أخرى سينبذه النظام السياسي وسيختفي في النهاية ويُصبح مُنقرضاً عن الخريطة السياسية، لأنّ الجمهور لن يغفر لمن يُفضلون مصالحهم الشخصية على الوطنية"، وفق قوله.

ولفت غانتس إلى أنّه أكّد لعضو الكنيست ورئيس حزب العمل عمير بيرتس، رغبته في تشكيل حكومة وحدة واسعة، مُبيّناً أنّهما توافقا على الاجتماع مرةً أخرى.

وكان رئيس الاحتلال رؤوفين ريفلين، قد كلّفَ مساء يوم الأربعاء، زعيم حزب "أزرق أبيض" بيني غانتس، بتشكيل الحكومة الجديدة في "إسرائيل"، وذلك بعد فشل بنيامين نتنياهو في هذه المهمة.

يُذكر أنّ زعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو أعاد الإثنين الماضي، كتاب التكليف الخاص بتشكيل الحكومة إلى رئيس الاحتلال بعد عدم مقدرته على تشكيل حكومة جديدة.