يوم غدٍ الأحد

الكشف عن اجتماع بين حزبي نتنياهو وغانتس لبحث تشكيل الحكومة الجديدة

الكشف عن اجتماع بين حزبي نتنياهو وغانتس لبحث تشكيل الحكومة الجديدة
حجم الخط

ترجمة عبرية - وكالة خبر

كشفت مصادر عبرية أنّ طواقم المفاوضات في حزبي "أزرق أبيض" والليكود، ستلتقي يوم غدٍ الأحد لبحث تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة.

وبحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، فإنّ الفريقين التقيا بالفعل أثناء فترة تكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة، إلا أنّ القطيعة سادت بينهما فيما بعد، موضحةً أنّه من المقرر أنّ يجتمع فريق "أزرق- أبيض" مع ممثلي "حزب العمل" و"المعسكر الديمقراطي".

ولفتت إلى التقديرات في النظام السياسي تُبيّن أنّ الاجتماعات لن تُحقق اختراقًا، وأنّه لا يمكن إحراز أي تقدم إلا في اجتماع سري بين غانتس ونتنياهو، كاشفة أنّ الطرفان يُبحثان التنسيق لعقد مثل هذا الاجتماع، وذلك في وقتٍ يزعمه فيه "أزرق- أبيض" أنّ نتنياهو لا يُظهر أي علامات على قبوله الوحدة بين الحزبين.

وبيّنت أنّ كبار أعضاء الحزب يرون بأنّه يتعين على نتنياهو تقديم تنازلات والتخلي عن الكتلة اليمينية أو عن مطلب شغل الفترة الأولى من رئاسة الوزراء في إطار التناوب.

وأوضحت أنّ ذلك يأتفي في وقتٍ يتعين فيه على غانتس أنّ يتخلى عن مطلبه بأنّ يكون الأول بالتناوب إذا لم يحضر نتنياهو مع الكتلة، أو أنّ يبدأ غانتس التناوب أولاً، ولكنّ سيؤسس حكومة وحدة تضم كافة الأحزاب اليمينية والحريدية. 

وأشارت إلى أنّ معسكر غانتس يُفضل الخيار الثاني مما يعني أنّه سيكون رئيساً للوزراء قبل نتنياهو، مُضيفةً: "كبار مسؤولي أزرق- أبيض حذّروا رئيسه غانتس من الحل الوسط الوحيد الذي لا ينبغي أنّ يقبله بشأن التناوب لأنّه يحظر تصديق نتنياهو.